المجالات |
المعايير |
مستوى الأداء |
نقاط القوة |
نقاط تحتاج إلى تحسين |
مقترحات التحسين |
6- المتعلم : | نواتج التعلم المستهدفة
|
الثالث | ـ نسبة نجاح الطالبات تزيد عن 65% في أغلب المواد الدراسية
ـ حفظ أغلب الطالبات للقرآن الكريم مع تجويده مع تمكن البعض من أحكام القراءة
تطبيق أغلب الطالبات للأحكام الشرعية وعلمهن بالأحكام الفقهية والعلوم الشرعية
ـ قدرة أغلب الطالبات علي فهم الأحاديث النبوية والآيات القرآنية وارتباط الأحكام الشرعية من هذه النصوص
ـ معرفة بعض الطالبات لأسباب نزول آيات القرآن الكريم
ـ قدرة بعض الطالبات علي تطبيق قواعد النحو والصرف في أسالبيهن وحوارتهن الجماعية داخل الفصل وخارجه
ـ قدرة أغلب الطالبات على استنباط الأفكار والمعاني والصور البلاغية من النصوص الأدبية
ـ حب كثير من الطالبات لقراءة الشعر العربي وكتابته وإلقائه .
ـ قدرة أغلب الطالبات علي فهم الأسلوب العربي ومعرفة بعضهن المواقع الإعرابية المختلفة للمفردات والجمل
ـ إتقان بعض الطالبات لمهارات التحدث باللغة الإنجليزية ـ والترجمة إلي العربية
ـ قدرة بعض الطالبات علي إجراء أغلب العمليات الحسابية والرياضية المعقدة
ـ استيعاب أغلب الطالبات للمسائل الرياضية المقررة بالمناهج الرياضية الدراسية
ـ نجاح أسرة محبي الرياضيات في ترغيب الطالبات في المادة
ـ تمكن بعض الطالبات من إجراء التجارب العلمية داخل معمل العلوم
ـ معرفة كثير من الطالبات لكثير من المواقع الفلكية والجغرافية للدول المختلفة
معرفة أغلب الطالبات لخصائص السطح والتضاريس المختلفة
ـ قراءة بعض الطالبات للخرائط الصماء ومعرفة خطوط الطول ودوائر العرض
ـ نجاح معلمي العلوم الثقافية في تنمية قدرات ومواهب أغلب الطالبات بدليل أن أغلب الطالبات يفضلن الالتحاق بالقسم العلمي
|
لا يوجد
| - تنوع طرق التدريس داخل الفصول.
- عمل بعض الدروس علي شكل الدروس المصغر للمعلمين
- العمل علي تحقيق جميع نواتج التعلم المستهدفة في جميع المواد وتحديثها
|
6- المتعلم : | التمكن من المهارات العامة
|
الثالث | ـ تحرص بعض الطالبات علي العادات الصحية والغذائية السليمة
ـ إهتمام الطالبات بالنظافة الشخصية وكذا النظافة العامة بالمعهد
ـ حصول المتعلمين علي تدريبات خاصة بالأمن مع تنفيذ بعض الخطط للإخلاء بنجاح وفاعلية
ـ تساعد بعض الطالبات زميلاتهن في الأزمات والطوارئ
ـ حصول بعض الطالبات علي الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي
ـ قدرة بعض الطالبات علي الحصول علي المعلومات بما يحقق قدرا من التعلم الذاتي
ـ تحرص بعض الطالبات علي المشاركة مع زميلاتهن في المناسبات المختلفة ويشارك الكثير في الاحتفالات التي يقيمها المعهد
ـ قدرة بعض الطالبات على اتخاذ القرارات الخاصة التي تكلف بها وكذلك تحمل النتائج
ـ تستطيع أغلب الطالبات اختيار المهنة التي ترغب العمل بها مستقبلا
ـ بعض الطالبات تقدر المهن المختلفة وأنها لها نفس القدر من الأهمية والاحترام
ـ يتمتع المعهد بسمعة طيبة لدي أولياء الأمور والطالبات
ـ نسبة الحضور في المعهد مرتفعة جدا
ـ يشارك المتعلمون في بعض الأنشطة التي تخدم المعهد والعملية التعليمية
ـ تختار الطالبة النشاط الذي تمارسه وفق رغباتها
ـ يسود المعهد مظاهر الإلتزام بالقيم الاجتماعية
ـ يتمسك بعض المتعلمين بقيم الالتزام والمواطنة
ـ ينفذ المتعلم مايطلب منه داخل المعهد
ـ تميز الطالبة بين حقوقها وتطالب بها بشكل مؤدب
ـ تشارك بعض الطالبات في أنشطة للتوعية توضح حقوق وواجبات المتعلم داخل المعهد
| ضعف استخدام الطالبات للأجهزة الحديثة للحصول علي معلومات مرتبطة بنواتج التعلم
ـ ضعف استخدام الطالبات للأجهزة الحديثة داخل الفصول
| ـ العمل علي تدريب الطالبات علي استخدام تكنولوجيا المعلومات ( شبكة الإنترنت ) في الحصول علي معلومات ترتبط بالأنشطة الصفية واللاصفيه
ـ العمل علي توفير أجهزة عرض بواقع جهاز لكل دور مبدئيا
|
6- المتعلم : | اكتساب جوانب وجدانية إيجابية
| | | | |
7– المعلم: | التخطيط لعمليتي التعليم والتعلم
|
الثالث | تمكن المعلم من تصميم مواقف تعليمية لتنمية مهارات التفكير والمهارات الحياتية لدى المتعلمين
-يجيد المعلم التخطيط لدرسه بما يراعى النمو المتكامل لشخصية المتعلم
-يضمن المعلم درسه بعض القضايا والمشكلات التى يتعرض لها المتعامون في حياتهم اليومية
-يقدر المعلم أهمية التخطيط لعمليتي التعليم والتعلم
يراعى المعلم الاتساق والتكامل بين عناصر الدرس (النواتج المعرفية والوجدانية والمهارية )
| زيادة الحصص عن نصاب المدرسين القانوني مما يشكل عبء على المعلم للقيام بمهامه
|
تعمل الإدارة على زيادة عدد المدرسين لسد العجز
|
7– المعلم: | تنفيذ عمليتي التعليم والتعلم
|
الثالث | -يستخدم المعلم استراتيجيات تعلم وتعليم متنوعة تساعد على تحقيق نواتج التعلم الشاملة
-يعمل المعلم علي توفير بيئة تعلم قائمة علي التعلم النشط
ـ يعمل المعلم علي إدارة وقت الصف بكفاءة
ـ يشجع المتعلمين علي استخدام مصادر متنوعة للمعرفة
ـ يستخدم أنشطة تربوية متنوعة لرفع عمليتي التعليم والتعلم
ـ يعمل المعلم علي تنمية المواهب لدى المتعملين الموهوبين
ـ ينفذ المعلم مواقف عملية تنمي الجوانب الوجدانية لدى المتعلم
ـ ينفذ المعلم أنشطة عملية داخل الفصل تكسب المتعلم بعض المهارات الحياتية
ـ يتيح المعلم فرصا للمتعلم كي يتفاعل ويتعرف دور المادة العلمية في خدمة الفرد والمجتمع
ـ يستخدم المعلم بعض الأدوات والتجهيزات من البيئة المحيطة لتحسين عمليتي التعليم والتعلم
| ـ السبورات غير مرضية لعرض الدرس عليها
ـ قلة أجهزة العرض الإلكترونية
| ـ العمل علي توفير سبورات قلمية داخل جميع الفصول
ـ العمل علي إيجاد جهاز عرض لكل دور من الأدوار علي الأقل
|
7– المعلم: | استخدام أساليب تقويم فعالة
|
الثالث | يستخدم اختبارات تحصيليه ومهام تحريرية وشفهية لتقويم نواتج التعلم المعرفية
ـ يراعي المعلم شروط الإعداد الجيد للاختبارات التحصيلية
ـ يستخدم المعلم أدوات متنوعة لتقويم معظم نواتج التعلم الوجدانية
| ـ ضعف مهارة بعض المعلمين في استخدام أدوات متنوعة لتقويم نواتج التعلم المهارية والوجدانية
ـ عدم تحليل نتائج التقويم
| العمل علي تدريب المعلمين علي استخدام أدوات متنوعة لتقييم نواتج التعلم المهارية والوجدانية
ـ العمل علي تدريب المعلمين علي تحليل نتائج التقويم والاستفادة منها
|
7– المعلم: | ممارسة أنشطة مهنية فعالة
|
الثالث | ـ يسمح المعلم بإدارة الحوار مع الطالبات ويصغي لأرائهم
ـ يساعد المعلم المتعلمين علي قبول الرأي الآخر
ـ يوجه المعلم حديثه وأسئلته بين المتعلمين
ـ يشارك المعلم في الدورات التدريبية والمؤتمرات العلمية وأحيانا بمبادرة منه شخصيا
ـ يستفيد أغلب المتعلمين من الدورات التدريبية في الأداءات المختلفة
ـ يستخدم المعلم بعض المصادر المتنوعة لتنمية مهاراته
ـ يحرص المعلم علي تبادل الخبرات مع الزملاء التدريبية في الأداءات المختلفة
ـ يستخدم المعلم بعض المصادر المتنوعة لتنمية مهاراته
ـ يحرص المعلم علي تبادل الخبرات مع الزملاء لارتقاء بمستواه المهني
| ـ ضعف تعديل المعلم لأداءاته في ضوء نتائج التقويم
| تدريب المعلم علي تحليل نتائج التقويم للاستفادة منها
|
8- المنهج: | توافر ممارسات داعمة للمنهج
| الثالث
| تصاغ نواتج التعلم بخريطة المنهج بحيث تشمل جميع جوانب التعلم المختلفة(معرفية-مهارية-وجدانية)مع تناسبها للمرحلة الدراسية
-تطبيق بعض استراتجيات التعلم النشط بعمل أنشطة جماعية متعلقة بالمنهج الدراسي
-عمل بنوك أسئلة لبعض المواد الدراسية تسهم في تسهيل وتيسير المنهج
-تنظيم رحلات دورية لزيارة الأماكن الأثرية والتاريخية والعلمية التي تخدم المنهج الدراسي من خلال الرؤية العملية والمباشرة للأماكن التي تم زيارتها
-توفر مراجع علمية بمكتبة المعهد والتي تساعد في تذليل الصعوبات التي تواجه المتعلمين
-عمل خطط علاجية واثرائية لذوي الاحتياجات الخاصة
-عمل الغاز منهجية ومسابقات للطالبات حول نقاط التركيب والتحليل الخاصة بالمنهج
-عمل مسابقات أوائل الطالبات بين طالبات المهد والمعاهد الأخرى بالعاشر
-عمل اختبارات تحصيلية(تجريبية)لقياس مدى تحصيل الطالبات فى الشهادة الإعدادية لمحتويات المنهج بالفصل الدراسي الأول
| توفير أدلة تقويم الطالب بالأزهر الشريف لتحسين أداء المتعلم
-ضرورة وجود توعية بالمناهج التعليمية الأزهرية بأنواع المهن المختلفة وأهميتها وفاعليتها بالمجتمع وتقدير دور الحرفي في تنمية المجتمع
| العمل على إضافة نواتج تعلم مبتكرة تساهم في تفعيل الأنشطة الاثرائيه للمنهج الدراسي
-العمل على تطبيق نظريات الذكاءات المتعددة لكل المناهج الدراسية بما يخدم المنهج
|
8- المنهج: | توافر أنشطة تربوية لا صفية فعالة
| الثالث
| -يتم عمل دورات تدريبية مهنية تأهيليه من حين إلى آخر تخدم أنشطة المنهج
-يتم عمل اجتماعات دورية لكل قسم بالمعهد لتفعيل الأنشطة الصفية واللا صفية بما يخدم وييسر المنهج الدراسي
يتم الاستفادة من إمكانات المجتمع المحلى (مصانع –أماكن أثرية –مؤسسات حكومية-متاحف.......)في تنفيذ أنشطة المنهج بشكل عملي
-التوعية بأهمية الموارد البيئية(مياه-كهرباء)والعمل على ترشيد استخدامها وتنميتها
العمل على تنمية المهارات الحياتية للمتعلمين من خلال تنوع الأنشطة(العمل الجماعي-إدارة الوقت-حل المشكلات-الإرادة الذاتية.........)
-عمل مسابقات دورية لمادة القران الكريم وتوفير حوافز مادية ومعنوية بما يساعد على حفظ القران الكريم
-عمل مجلات وندوات ولوحات إرشادية تخدم الأنشطة التربوية بجميع أنواعها(علمية-ثقافية-اجتماعية-دينية-رياضية-فنية)
| ضعف مشاركة بعض المعلمين في تنفيذ انشطة لاصفية متنوعةبالمعهد وخارجة
| -العمل على تدريب المعلمين على كيفية عمل وتفعيل الأنشطة المختلفة بالمناهج الدراسية
-تأهيل المعلمين(الغير تربويين)من خلال مشاركتهم فى برامج(التأهيل التربوي)بالأزهر الشريف
|
9- المناخ التربوي: | توافر بيئة داعمة للتعليم والتعلم
|
الثالث | ـ تشجع القيادة علي إيجاد مناخا يعمل علي تكوين علاقات إيجابية بين العاملين والمتعلمين تنعكس علي شعور معظمهم بالمسئولية الجماعية ـ يشارك أغلبية العاملين في العمل الجماعي بفرق الجودة بما يحسن من أداء المعهد ـ توفر بيئة اجتماعية آمنة لعمليتي التعليم والتعلم ـ وجود اجتماعات متقاربة للتشجيع علي التطوير وتحسين العملية التعليمية بما يتناسب مع المعلمين ـ عمل مبادرة بناءة (برلمان المعهد ) منذ عام 2009 م
تحت إشراف أحد الأساتذة المشهود لهم بالكفاءة لمراقبة أداء الإدارة وطرح المشكلات الداخلية الخاصة بالمعهد في جميع النواحي واقتراح حلول لها وعرض الحلول علي الإدارة ووضع خطة وتنفيذها
توفر المؤسسة الوسائل التكنولوجية التي تساعد في تحقيق الجوانب التعليمية والإدارية بكفاءة منقطعة النظير
توفر مجموعة شركات النساجون الشرقيون بالمشاركة مع المعهد العمالة اللازمة لتحقيق عملية النظافة داخل المعهد ـ وجود لوحات إرشادية للتوعية الصحية وإرشادات الأمن والسلامة بالمعهد
|
لا يوجد |
|
9- المناخ التربوي: | توافر بيئة داعمة للعلاقات المؤسسية
|
الثالث | يتوافر بالمعهد مناخا يساعد على دعم الانتماء والمواطنة لدى الجميع من خلا ل الخطابة الدينية - الإذاعة المدرسية- الرحلات الجماعية.
وجود ميثاق شرف المعلم يتضمن ما يخدم بيئة التعليم ويوفر الاحترام المتبادل بين المعلمين بالمعهد وتفعيله.
يعمل المعهد على تكوين علاقات ايجابيه مع المجتمع المحلى ويعمل على المحافظة عليها بما يحقق رؤية ورسالة المدرسة.
تعلن بنود ميثاق القواعد والقوانين المنظمة للعمل وتطبيق إجراءات لمتابعة الالتزام بها.
وجود قدر عالي من الوعي الديني والأخلاقي لدى العاملين بالمعهد.
تكريم بعض المعلمين والمتعلمين المتميزين سلوكيا وأخلاقيا ومهنيا.
توافر الإرشادات اليومية لحث على السلوكيات الحميدة من خلال (لوحات – ملصقات – إذاعة مدرسيه- شرطه مدرسيه)
استطلاع رأى العاملين بالمؤسسة حول "رضاء العاملين" عن المعهد مع استخدام آليات لتقويم مستوى تحقيق الرضاء
|
لا يوجد | تكثيف الندوات الدينية والخطابة بالإذاعة المدرسية للحث على تقوية العلاقات الايجابية بين العاملين والمجتمع المحلى.
|