المجالات |
المعايير |
مستوى الأداء |
نقاط القوة |
نقاط تحتاج إلى تحسين |
مقترحات التحسين |
1- رؤية المؤسسة ورسالتها:
|
رؤية المؤسسة. |
الثالث |
- نشر الرؤية بالمعهد والمجتمع المحيط-- مشاركة العاملين بالمعهد في صياغة ومراجعة رؤية المعهد. - توفير اللافتات والمطبوعات واللوحات الورقية لنشر الرؤية. - توزيع رؤية المعهد على العاملين بالمعهد. - إعلان الرؤية بالطابور الصباحي. - نشر الرؤية بالمنتدى الخاص بالمعهد. - توزيع الرؤية على المعلمين لوضعها بدفاتر التحضير. - نشر الرؤية على بطاقات التقويم الشهري للمواد الدراسية. - نشر الرؤية على مطويات متنوعة. ترجمة الرؤية إلى لغات مختلفة. - تحديث الرؤية. - عقد اجتماعات لعاملين بالمعهد بمناقشة الرؤية |
لا يوجد |
- إعلان الرؤية بموقع قطاع المعاهد الأزهرية . - نشر الرؤية على المجتمع المحلى. - نشر الرؤية على شاشات التوقف بأجهزة الحاسب الآلي بالمعهد. - التأكيد على تفعيل وتحديث الرؤية وبذل المزيد لتواصل النجاح. نشر الرؤية على إشغال يدوية |
1-رؤية المؤسسة ورسالتها:
1-رؤية المؤسسة ورسالتها:
|
رسالة المؤسسة.
|
الثالث
|
- الرسالة واضحة ومحدده ومستقاة من رؤية المعهد.
-مشاركة العاملين بالمعهد في صياغة ومراجعة رسالة المعهد.
- توفير اللافتات والمطبوعات واللوحات الورقية لنشر الرسالة.
- توزيع رسالة المعهد على العاملين بالمعهد.
- إعلان الرسالة بالطابور الصباحي.
- نشر الرسالة بالمنتدى الخاص بالمعهد.
- توزيع الرسالة على المعلمين لوضعها بدفاتر التحضير.
- نشر الرسالة على بطاقات التقويم الشهري للمواد الدراسية.
- نشر الرسالة على مطويات متنوعة.
ترجمة الرسالة إلى لغات مختلفة.
- تحديث الرسالة.
- عقد اجتماعات لعاملين بالمعهد بمناقشة الرؤية .
|
- ترجمة الرؤية
- جموع كل القوي ولفت كل الأنظار إلى العمل في ضوء رؤية ورسالة المعهد على الدوام .
- نشر الرؤية فى مواقع مختلفة .
|
- تأصيل وتأكيد وتحديث عناصر الرسالة بالتأكيد على ما تحقق منها وبذل المزيد لتواصل النجاح في ضوء معايير الجودة والاعتماد التربوي.
|
2-الحوكمة والقيادة:
| توافر نظام للحوكمة الرشيدة.
|
| 1-يشارك معظم العاملين بالمعهد في العمل على تطوير المعهد
2-تتبني القيادة أسلوب الحوار في الوصول إلي اتخاذ القرارات أحيانا .
3-يشارك مجلس الآباء في اتخاذ بعض القرارات المهمة للمعهد
4-يعلن المعهد اللوائح والقوانين المنظمة للعمل
5-مشاركة بعض العاملين في وضع حلول للمشكلات
| مركزية القيادة في بعض القرارات
-ضعف مشاركة بعض أولياء الأمور في اتخاذ بعض القرارات بشأن خطط التحسين ورفع الأداء رغم إخطارهم .
| 1-تنظيم بعض العاملين بالمعهد للمشاركة في تخطيط وتنفيذ وتطوير المعهد .
والعمل علي إيجاد نظام ديمقراطي يتم من خلاله تفعيل جميع اللوائح والقوانين المستنبطة للعمل .
2-تنوع طرق إعلان اللوائح والقوانين
3-تفعيل ومتابعة اختصاصات المسئولين بالمعهد
4 – العمل على تفعيل دور أولياء الأمور ومجلس الآباء للمشاركة فى اتخاذ بعض القرارات ونتائج التقييم الذاتي .
|
2- الحوكمة والقيادة:
| دعم مجتمع التعلم
|
|
-ينظم العهد مسابقات للمتعلمين في القران والحديث والبحوث المتنوعة ومسابقات أوائل الطالبات والمسابقات العلمية والمعلومات العامة
- متابعة مشرفي المواد والوكلاء والموجهين لمستوي المتعلمين
-يشجع المعهد الموهوبين في الحالات المختلفة
-يوفر المعهد صندوق لمقترحات وشكاوي الطالبات ويتعامل معها لجنة لمتابعة الصندوق
-توفر القيادة نظاما لتقييم أداء المتعلمين عن طريق الاختبارات الشهرية
-تيسر القيادة فرصة للتواصل مع أولياء الأمور للاستفادة من مقترحاتهم لتحسين أداء المعلمين
|
تحليل تقييم أداء المعلمين للمتعلمين في ضوء التغذية الراجعة
|
أن توفر القيادة متطلبات بيئة متعادلة متمركزة حول المتعلم وتتابع تطبيقها تعمل القيادة على الاستفادة من تقارير مشرفي المواد الدراسية والموجهين لتقويم وتحسين أداء المعلمين والمتعلمين يعمل تحليل التقارير تقييم الأداء لاستخدامها في تقويم أداء المعلمين
- - تتبع القيادة نظاما لمتابعة تحقق نواتج التعلم المستهدفة والمتمركزة حول التعلم
- يعمل المعهد على تنظيم المعهد زيارات دورية تشمل معظم المؤسسات التعليمية (العامة والخاصة الأزهرية ) لتبادل الخبرات بين المعلمين والمتعلمين
|
3- الموارد البشرية والمادية:
| توظيف الموارد البشرية، وتنميتها
| الثالث
|
توفر القيادة مناخاً مناسباً لعمليتي التعليم والتعلم
تستخدم القيادة على تدريب وتأهيل المعلمين للوصول إلى مستوى متميز يوفر المعهد مهاما محددة لمشرفي المواد تساعد على تفعيل عمليتي التعليم والتعلم لدى المعلم والمنتج التعليمي
ينظم المعهد زيارات لتبادل الخبرات بين المؤسسات التعليمية الأخرى للمعلمين والمتعلمين
يتفاعل المتعلمين مع المعلين داخل الفصل من خلال تطبيق أساليب التعلم النشط في معظم الفصول الدراسية
| مركزية القيادة في بعض القرارات
| 1-تنظيم بعض العاملين بالمعهد للمشاركة في تخطيط وتنفيذ وتطوير المعهد
والعمل علي إيجاد نظام الديمقراطي يتم من خلاله تفعيل جميع اللوائح والقوانين المستنبطة للعمل
2-تنوع طرق إعلان اللوائح والقوانين
3-تفعيل ومتابعة اختصاصات المسئولين بالمعهد
|
3- الموارد البشرية والمادية:
| توافر مبنى مدرسي يستوفى المواصفات التربوية
| الرابع
|
يوجد بالمعهد فصول وحجرات للأنشطة تناسب أعداد المتعلمين
ـ تتناسب الحجرات والفصول مع متطلبات العملية التعليمية من حيث الارتفاع
ـ أعداد المتعلمين ـ سهولة الحركة ـ أرفف لحفظ متعلقات المتعلمين
ـ توجد إضاءة وتهوية مناسبة وآمنة ـ فناء به ملاعب مناسبة ـ سلال المهملات ـ أحواض وصنابير المياه ـ مساحات خضراء ـ حجرة للزائرة الصحية
ـ تتوافر عوامل الأمن والسلامة ( أرضيات ـ سلالم ـ نوافذ ـ أفنية ـ ممرات ـ مصادر كهربائية ـ تهوية جيدة )
ـ توظف القيادة مصادر المعرفة لدعم عمليتي بالنسبة للمتعلم
|
- دورات المياه
- المعامل
|
إنشاء دورات مياه جديدة تماشيا مع تزايد أعداد الطالبات .
- تحديث معامل المعهد في حالة توفر ميزانية مناسبة .
|
3- الموارد البشرية والمادية:
| توظيف الموارد المادية والمالية لدعم عمليتى التعليم والتعلم:
| الثالث
| - يوجد بالمعهد معمل للعلوم متوفر فيه العديد من المواد الخام ( غازات – سوائل .... ) اللازمة لإجراء اغلب التجارب المعملية المرتبطة بالمنهج الدراسي والتي تعمل على تحقيق نواتج التعلم المستهدفة .
- كما يوجد بعض الأجهزة والمعدات الخاصة لإجراء التجارب المعملية والتي يهدف إجرائها الى تحقيق نواتج التعلم المستهدفة فى مادة العلوم .
- يوجد بالمعهد بعض الأجهزة والمعدات اللازمة لحجرات الاقتصاد المنزلي والتربية الرياضية والتربية الفنية والأشغال اليدوية بما يعمل على تحقيق بعض الأنشطة التربوية الخاصة بالمعهد .
- يوجد بالمكتبة مصادر معرفة متنوعة للتعلم تدعم العملية التعليمية وتخدم كافة المعنيين
- يوجد بالمكتبة أخصائية مشهود لها بالكفاءة والنشاط تساعد على توظيف مصادر المعرفة لدعم العملية التعليمية .
- يتم صرف المتاح من الميزانية على الأنشطة المختلفة بشكل يساعد على رفع المستوى التعليمي بالمعهد .
| - عدم وجود ستائر معالجة ضد الحريق آو شفاطات هواء بمعمل العلوم .
- عدم وجود أجهزة تكييف لمعلم الحاسب الآلي بالمعهد .
- فصل الانترنت عن المعهد .
| - العمل على توفير اعتمادات مالية لشراء ستائر معالجة ضد الاشتعال وشفاطات هواء لمعمل العلوم .
- العمل على توفير اعتمادات مالية لإيجاد أجهزة تكييف بمعمل الحاسب الآل .
- إعادة توصيل الانترنت بالمعهد وخاصة بالمكتبة .
|
4-المشاركة المجتمعية:
| توافر شراكة فعالة بين المؤسسة والأسرة والمجتمع المحليّ
| الثالث
| ـ يتوافر قاعدة بيانات عن أولياء الأمور وممثلين للمجتمع المحلي للاستعانة بهم عند الحاجة
ـ يوجد فريق لمشاركة الأسرة والمجتمع لمتابعة تقييم وتقويم نتائج المتعلمين
ـ توجد برامج تدريبية تخدم المجتمع المحلي ( محو أمية ـ تحفيظ قرآن ـ خط عربي لغة عربية ـ توعية صحية ـ حاسب آلي ـ تثقيف سياسي )
ـ يوجد بطاقات تقييم أداء شهرية للمتعلمين يتم من خلالها فتح قناة اتصال مع أولياء الأمور
ـ دعم مجموعة شركات النساجون الشرقيون للمعهد ( الراعي الرسمي للمؤسسة )
|
ضعف مشاركة بعض أولياء الأمور .
|
ـ الحرص علي فتح قنوات اتصال متعددة مع المجتمع المحلي
ـ استدامة التواصل مع معظم أولياء الأمور ومناقشة عوامل التطوير والتقويم
توظيف الموقع الإليكتروني لتقديم خدمات إرشادية وتنموية للمجتمع المحلي
الإعلان عن آليات مشاركة الأسرة والمجتمع
|
5- ضمان الجودة والمساءلة:
| النظام الداخلي لضمان الجودة
|
| -يقوم المعهد بعمليات مراجعه داخليه لضمان الجودة مثل (التقويم الذاتي) خطه التحسين –التحقق من استيفاء معايير الجودة –التوثيق الورقي
-وجود نظام داخلي لضمان الجودة والاعتماد عن طريق
1-عمل تدريبات لأغلب العاملين بالمعهد على ثقافة الجودة والاعتماد
2-اشتراك اغلب العاملين فى عمليه التقويم الذاتي
| عدم وجود تبادل خبرات مع المؤسسات الأخرى
-ضعف مشاركه المعنيين فى اتخاذ القرار بوحدة التدريب
-ضعف فعاليه قواعد المحاسبة والمسائلة بالمعهد
| -العمل على استيفاء معايير الجودة بما يضمن تحقيق نواتج التعلم المستهدفة لمعظم المواد الدراسية وتقديم التغذية الراجعة
-العمل على تبادل خبرات وحده التدريب والجودة بالمعهد مع المؤسسات التعليمية المحيطة
-حث القيادة على وضع خطه ومتابعتها تعمل على تحسين مشاركه المعنيين وفقا لجدول زمني
|
5- ضمان الجودة والمساءلة:
| التقويم الذاتي والتحسين المستمر
|
|
| ضعف مشاركة أولياء الأمور وممثلين عن المجتمع المحلى فى وضع خطط التحسين
-ضعف الاتصال ببعض المعنيين ومشاركتهم فى بحث متعلقات العملية التعليمية
|
دعوة ممثلين من المعنيين لتنفيذ خطة التقويم الذاتي
-العمل على متابعة خطة التحسين بصفة مستمرة
-العمل على نشر نتائج دراسة التقويم الذاتي على المعنيين من خلال قنوات الاتصال المتاحة
-تقديم التغذية الراجعة من خطط التحسين للمسؤلين لتطوير عمليات تنفيذ المهام (
|