معهد فتيات فؤاد خميس النموذجي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


معهد فتيات فؤاد خميس النموذجي (نشاط طلابي)
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
عن عبادة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" من استغفر للمؤمنين والمؤمنات ، كتب الله له بكل مؤمن ومؤمنة حسنة "
المواضيع الأخيرة
» إني أذكّر
أنواع الأسئلة ؟؟؟؟؟ Emptyالثلاثاء أغسطس 12, 2014 11:49 pm من طرف أزهرية

» مفهوم جديد لقياس المسافات
أنواع الأسئلة ؟؟؟؟؟ Emptyالأربعاء يونيو 25, 2014 5:27 pm من طرف إسراء يحيي

» قول الحمد لله ^^
أنواع الأسئلة ؟؟؟؟؟ Emptyالأربعاء يونيو 25, 2014 3:45 pm من طرف إسراء يحيي

» الفتاه والمصحف ^^
أنواع الأسئلة ؟؟؟؟؟ Emptyالأربعاء يونيو 25, 2014 3:45 pm من طرف إسراء يحيي

» قرب رمضان
أنواع الأسئلة ؟؟؟؟؟ Emptyالأربعاء يونيو 25, 2014 2:39 pm من طرف أزهرية

» مفاتيح التقرب لله سبحانه وتعالى ^^
أنواع الأسئلة ؟؟؟؟؟ Emptyالأربعاء يونيو 25, 2014 2:15 pm من طرف إسراء يحيي

» كن أنت .. بائع السعادة
أنواع الأسئلة ؟؟؟؟؟ Emptyالأربعاء يونيو 25, 2014 1:37 pm من طرف آيه بركات

» امتلك قطعة من الحياة
أنواع الأسئلة ؟؟؟؟؟ Emptyالأربعاء يونيو 25, 2014 10:42 am من طرف آيه بركات

» كيف نستعد لشهر رمضان ؟
أنواع الأسئلة ؟؟؟؟؟ Emptyالأربعاء يونيو 25, 2014 9:36 am من طرف آيه بركات

تصويت

 

 أنواع الأسئلة ؟؟؟؟؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
e.man212
عضو مميز
عضو مميز



ألا بذكر الله تطمئن القلوب : الله أكبر

عدد المساهمات : 241
تاريخ التسجيل : 22/07/2011
العمر : 46

أنواع الأسئلة ؟؟؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: أنواع الأسئلة ؟؟؟؟؟   أنواع الأسئلة ؟؟؟؟؟ Emptyالثلاثاء أبريل 24, 2012 8:34 pm


أسئلة المقال :-

رغم الاستخدام الواسع لأسئلة المقال لازالت توجد نواتج تعلم لا يصلح لها أسئلة المقال
ويوجد منها نوعين :
1- الأسئلة ذات الإجابة القصيرة
2- الأسئلة ذات الإجابة الطويلة
ومن مميزاتها :
- تقيس عدة أهداف في وقت واحد
- تقيس عرض وتنظيم وتكام ل الأفكار
- تقيس القدرة علي التعبير الكتابي
- تقيس التفكي ر ألابتكاري
- مفتوحة النهاية
- تنمي إجابات الطلاب
- تنمي التخيل وحب الاستطلاع
- تنمي مهارات التفكير العليا
ومن عيوبها :-
1- قلة الأسئلة , مما يجعلها تخضع للمصادفة , والحظ في نتائجها ,
وهذا يقلل من دقتها وثبات نتائجها .
2- ذاتية التصحيح فيها وبعدها عن الموضوعية
مما يترتب علية اختلاف الدرجات اختلافا كبيرا من مقدر إلى آخر .
3- العبء الشديد علي المعلم في وضعها وتصويب أجوبتها .
العوامل التي تساعد علي تحسين أسئلة المقال :-
1-أن تغطي جزءا من المنهج , وتتناول موضوعاته الأساسية ,حتى لا يتأثر النجاح فيها بعامل الصدفة .
2- أن تختبر مدي تقدم الطلاب نحو الأهداف المنشودة من دراسة المادة .
3- أن تميز بين مستويات الطلاب بحيث لا تكون صعبة يعجز الجميع عن أجابتها ولا سهلة يجيب عليه كل الطلاب .
4- أن تكون واضحة دقيقة مع تحديد الإجابة النموذجية قبل البدء في التصحيح وتوزيع الدرجات علي كل عنصر من عناصر السؤال وقيام كل مدرس بتصحيح سؤال .
5- أن تكون فيها فرصة للاختيار .
6- أن تكون واضحة العبارة ولا يختلف عليه الطلاب أو المصححون في فهمها أو المطلوب منها .
7- أن تعتني بالتطبيقات العملية وربط الدارس بالحياة والبيئة .

أسئلة الاختيار من متعدد

وهو أكثر الأنواع شيوعا و يقيس بكفاءة النواتج البسيطة للتعلم
ويقوم علي سؤال أو عبارة ناقصة وعدة إجابات أو تكملة للعبارة الناقصة
ولا تقل عن ثلاثة يختار منها الطالب إجابة واحدة هي الصحيحة والأدق .
ومن مميزات أسئلة الاختيار من متعدد
- تصلح لقياس قدرات كثيرة للطلاب
كالفهم
والتمييز
والحكم الصائب
- احتمالات الإجابة متقاربة وقوة جذبها للطلاب متساوية
- مغلقة النهاية
- تركز علي إيجاد الإجابة الصحيحة
- تعتمد علي الحقائق
- تعتمد علي نموذج خارجي للإجابة
ومن عيوبها
- تساعد علي التخمين
- لا تقيس التفكير ألابتكاري
- لا تقيس القدرة علي التعبير اللغوي
- تنمي مهارات التفكير الدنيا
- لا تتطلب أصالة الأفكار
مقترحات لتحسين أسئلة الاختيار من متعدد :
1. يفضل أن يحتوي الجذر على الجز ْء الأكبر من السؤال
بحيث تكون البدائل اقصر.
2. يفضل الابتعاد عن صيغ النفي في الجذر أو البدائل .
3. لا بد من التأكد من أن واحدا من البدائل فقط يؤلف إجابة صحيحة .
4. تأكد أن المموهات (البدائل الخاطئة) تؤلف إجابة معقولة ظاهريا .
5. تجنب استخدام البديل : "كل ما سبق "أو " غير ذلك" وما شابههما .
6. لا بد أن يتوافق سياق الجذر وخاصة في نهايته مع بداية كل البدائل .
7. تحاشى نقل الجمل نصا وحرفا من الكتاب أثناء تكوين السؤال .
8. يفضل أن لا يقل عدد البدائل عن أربع للتقليل من أثر التخمين
وفي حالة البديلين أعد صياغة السؤال على هيئة النوع " صح أو خطأ"


أسئلة المزواجة :-

ويتألف من عموديين متوازيين
يحتوي كل منهما علي مجموعة من العبارات أو الرموز أو الكلمات
أحداهما ( وعادة ما يكون من اليمين)يسمي المقدمات والثاني ( إلى اليسار) يسمي الاستجابات
وتستخدم في تقويم أهداف معرفة الحقائق والتفاصيل التي تتطلب التعرف البسيط
مثل الشخصيات وإنجازاتهم و التواريخ و المصطلحات و تعريفها .

و من أهم مزايا أسئلة المزاوجة
- تساعد الطلاب علي تمييز الأشياء بالإضافة إلي أنها تفتح مجالا مناسبا للتسلية فهي كالألعاب حيث تتطلب من الدارس أن يوفق بين مفهومين أو مفهوم و تعريف
- إمكانية تطبيقها في مواقف تعليمية عديدة
- تعتمد علي نموذج خارجي للإجابة
و من عيوبها
- تساعد علي التخمين
- لا تقيس التفكير ألابتكاري
- لا تقيس القدرة علي التعبير اللغوي
اقتراحات لتحسين أسئلة المزاوجة
• يجب زيادة عدد الفقرات في العمود الثاني عما عليه في العمود الأول
• يجب أن يشتمل اختبار المزاوجة علي معلومات متجانسة
• ينبغي ترتيب الفقرات في القائمتين الأولى والثانية أبجديا إذا كانت مؤلفة من مفاهيم أو كلمات أو عبارات و
بالأرقام من الصغير إلي الكبير إذا كانت أعدادا
وبالترتيب الزمني إذا كانت تواريخ أو سنوات

أسئلة الصواب و الخطأ

و هي أكثر أنواع الأسئلة الموضوعية شيوعا لسهولة إعدادها وإمكانية تغطيتها للمادة الدراسية
ويجيب الطلاب في هذا النوع من الاختبار إلى أن هذه العبارة صحيحة أو خاطئة
تتطلب هذه النوعية من الأسئلة اختيار واحدة من إجابتين أو ما يعرف بالصواب والخطأ أو بنعم أم لا .
ومن مميزات هذه الأسئلة
- قياس الأهداف التربوية الخاصة بمعرفة الأسماء والمصطلحاتو القوانين .
- تعتمد علي نموذج خارجي للإجابة
- تعتمد علي الحقائق
- مغلقة النهاية
- تركز علي إيجاد الإجابة الصحيحة
ومن عيوب هذا النوع من الأسئلة
- تشجع الطلاب علي استذكار الحقائق والأفكار والمفاهيم البسيطة دون التعمق في الاستيعاب ,
- استخدام التخمين في الإجابة .
مقترحات لتحسينها
1. تأكد من أن صيغة السؤال لا توحي بإجابة معينة .
2. تجنب استخدام النفي أو النفي المزدوج .
3. تجنب الأسئلة التي تتضمن أكثر من فكرة ، خاصة إذا كانت إحداهما صحيحة والأخرى خاطئة .
4. وزع الفقرات عشوائيا .
5. تجنب الإطالة في الفقرة .

أسئلة الترتيب :-

وفيها يقوم الطالب بإعادة ترتيب خطوات أو مراحل أو أحداث أو إجراءات أو تواريخ في تسلسل طبيعي ومنطقي .
من مميزات هذا النوع
- تساعد علي تنمية قوة الملاحظة
- تساعد علي التذكر
- تعتمد علي نموذج خارجي للإجابة
- مغلقة النهاية
- تعتم د علي الحقائق
ومن عيوبها
- تساعد علي تخمين الإجابة
- لا تقيس التفكير ألابتكاري
- لا تقيس القدرة علي التعبير اللغوي

أسئلة الإكمال

وفيها تصاغ الأسئلة علي هيئة عبارات ناقصة ويقوم الطالب بإكمالها
بكلمة
أو اسم
أو مصطلح
أو رمز
وينبغي أن يكون الفراغ في أخر العبارات كلما أمكن .
من مميزات هذا النوع
- تساعد علي التذكر
- تعتمد علي نموذج خارجي للإجابة
- مغلقة النهاية
- تعتمد علي الحقائق
- تنمي مهارات التفكير

ويراعي في أسئلة الإكمال ما يلي :
- الحذر من وجود خانات كثيرة خالية في العبارات
- يفضل أن تكون الخانات الخالية قرب نهاية العبارة وليس في أولها
- إذا كان المطلوب ذكر أرقام فتذكر وحدة القياس في السؤال
- تحذف الكلمات الرئيسية فقط ليكتبها الطالب

أسئلة الربط و التوفيق ( التوصيل ):-

وهي نوع أخر من الأسئلة وفيها يطلب من الطلاب الربط و التوفيق بين مجموعة من العناصر و مجموعة أخرى بها الأجوبة أو المرتبطة بالعناصر
من مميزات هذا النوع
- تساعد علي التذكر
- تعتمد علي نموذج خارجي للإجابة
- مغلقة النهاية
- تعتمد علي الحقائق
- تنمي مهارات التفكير
و من عيوبها
- تساعد علي تخمين الإجابة
- لا تقيس التفكير ألابتكاري
- لا تقيس القدرة علي التعبير اللغوي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أنواع الأسئلة ؟؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أنواع الحوار والنقاش المثمر
» أنواع الشخصيات التي تواجهك في حياتك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
معهد فتيات فؤاد خميس النموذجي :: مــعـــهدي :: معاً نتهيأ للجودة-
انتقل الى: