معهد فتيات فؤاد خميس النموذجي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


معهد فتيات فؤاد خميس النموذجي (نشاط طلابي)
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
عن عبادة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" من استغفر للمؤمنين والمؤمنات ، كتب الله له بكل مؤمن ومؤمنة حسنة "
المواضيع الأخيرة
» إني أذكّر
السياق المؤسسيّ  Emptyالثلاثاء أغسطس 12, 2014 11:49 pm من طرف أزهرية

» مفهوم جديد لقياس المسافات
السياق المؤسسيّ  Emptyالأربعاء يونيو 25, 2014 5:27 pm من طرف إسراء يحيي

» قول الحمد لله ^^
السياق المؤسسيّ  Emptyالأربعاء يونيو 25, 2014 3:45 pm من طرف إسراء يحيي

» الفتاه والمصحف ^^
السياق المؤسسيّ  Emptyالأربعاء يونيو 25, 2014 3:45 pm من طرف إسراء يحيي

» قرب رمضان
السياق المؤسسيّ  Emptyالأربعاء يونيو 25, 2014 2:39 pm من طرف أزهرية

» مفاتيح التقرب لله سبحانه وتعالى ^^
السياق المؤسسيّ  Emptyالأربعاء يونيو 25, 2014 2:15 pm من طرف إسراء يحيي

» كن أنت .. بائع السعادة
السياق المؤسسيّ  Emptyالأربعاء يونيو 25, 2014 1:37 pm من طرف آيه بركات

» امتلك قطعة من الحياة
السياق المؤسسيّ  Emptyالأربعاء يونيو 25, 2014 10:42 am من طرف آيه بركات

» كيف نستعد لشهر رمضان ؟
السياق المؤسسيّ  Emptyالأربعاء يونيو 25, 2014 9:36 am من طرف آيه بركات

تصويت

 

 السياق المؤسسيّ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الغد المشرق
عضو محترف
عضو محترف
الغد المشرق


ألا بذكر الله تطمئن القلوب : لا إله إلا الله

عدد المساهمات : 886
تاريخ التسجيل : 20/06/2011
العمر : 40

السياق المؤسسيّ  Empty
مُساهمةموضوع: السياق المؤسسيّ    السياق المؤسسيّ  Emptyالخميس أبريل 12, 2012 10:37 am

السياق المؤسسيّ :

يقع معهد فتيات فؤاد خميس النموذجي ( الإعدادي- الثانوي) بمحافظة الشرقية في مدينة العاشر من رمضان . يتبع الإدارة المركزية لمنطقة الشرقية يتوسط المعهد منطقة سكنية غير كثيفة بالسكان وعلي بعد أمتار في المعهد يقع معهد بنين فؤاد خميس ( إعدادي-ثانوي) ومدرسة أبو بكر الصديق (الإعدادية) بالإضافة إلي مدرسة الخلفاء الراشدين ثانوي .

يحيط بالمعهد شوارع واسعة وجيدة مما يوفر الأمن والسلامة والحماية وموقع المعهد تتوسط به المداخل من كل الجوانب.

التعلم بالمعهد بمصروفات (تعلم نموذجي) حسب لوائح الأزهر ويغلب عليه سمات المجتمع الحضري تتمتع المؤسسة بموقع جغرافي ممتاز وجميع الطرق المؤدية إليه واسعة مما يسهل حركة السيارات كما يوجد مطبات صناعية أمام المعهد لتوفير عبور آمن للطالبات.

يضم المعهد في داخل سوره عدد 6 مباني( مبني الإدارة- مبني تعليمي- مبني المسجد- مبني دورات المياه- مبني خاص بالمؤسسة خميس للتنمية يقع تحت إداراتها حيث أنها الراعي الرسمي للمعهد – يفصل هذا المبني عن باقي المباني سور حديدي ببوابة مستقلة – يوجد قاعة احتفالات مشتركة بين المعهد ومعهد بنين فؤاد خميس النموذجي. )

حجم المعهد : 3.5 فدان 14.700 متر مربع تقريبا

المعهد يتكون من :

المبني الإداري: وتوجد به حجرة استقبال للزائرين – والمعرض الفني الدائم للمعهد .

ويوجد بالدور الأول الأرضي حجرة أ/ فتينة خميس (مشاركة مجتمعية) - وتوجد دورة مياه ( ثلاث عيون)- وتوجد حجرة الاقتصاد المنزلي – وحجرة الإداريين ( مسئول توريدات وماليات- وحجرة العاملين بالمؤسسة خميس للتنمية مشاركة مجتمعية للمعهد – وحجرة التربية الفنية – وحجرة الزائرة الصحية وبها دورة مياه)

الدور الأول علوي: ويضم حجرة الأخصائية الاجتماعية – وحجرة شيخ المعهد وبها دورة مياه خاصة بها ( دورة مياه2عين)- وحجرة الداريين شئون عاملين وشئون طلاب – قاعات اجتماعات + حجرة وحدة التدريب.



المبني التعليمي : مكون من أرضي + ثلاث طوابق.

الدور الأرضي به : معمل للعلوم + دورتان للمياه 4 عيون وباقي المبني مفرغ .

الدور الأول به : خمس فصول + حجرة المكتبة + معمل الحاسب الآلي + حجرة المدرسات أ – حجرة المدرسات ب + حجرة المدرسات ج + حجرة الجودة + حجرة الإشراف.

الدور الثاني به ثمان فصول + حجرة المدرسين أ + حجرة المدرسين ب + حجرة المدرسين ج + حجرة الوكلاء و الإشراف علي هذا الدور.

الدور الثالث : ثمان فصول + حجرة التربية الرياضية + 2 مخزن + حجرة الفصل المطور.

مبني المسجد : يحتوي علي صحن المسجد ومكان للوضوء وأربع دورات مياه – مبني دورات المياه ويشمل علي 24 دورة مياه .

قاعة احتفالات :

فناء المعهد : واسع مما يسمح بممارسة الأنشطة الطلابية المختلفة ويحتوي علي ملعب خماسي + ملعب للكرة الطائرة.



يوجد بالمعهد صندوق زمالة لمساعدة حالات الشدة .كما يوجد به صندوق للقرض الحسن لإقراض العاملين في الحالات الطارئة كما يتم تكريم المتميزين من العاملين بصفة مستمرة.

كل ذلك يساعد على زيادة رضا السادة العاملين بالمعهد .

علاقة المعهد بالزائرين:

تتميز بالود وتبادل الأفكار والترحيب .ويشارك فى توطيد هذه العلاقة الفعالة فريقاً المشاركة المجتمعية والمناخ التربوي.



-البرامج الخاصة التي يقدمها المعهد:-

يعتني المعهد باستمرار بالمتخصصين فى المجالات التربوية والنفسية والاجتماعية والدينية وأيضا التنمية البشرية لدعم وتوجيه المعلمين والمتعلمين في اتجاه رفعة العملية التعليمية.

-القيادة المدرسية:-

تعمل الإدارة على تفعيل اللائحة الداخلية الخاصة بالعاملين والمتعلمين وكذلك تفعيل ميثاق شرف المعلم كما تكلف المعلمين على تحليل المحتوى الدراسي لمتابعة الخطط المنهجية لجميع المواد الدراسية لتقويم أداء المتعلمين فيما يساهم فى الوقوف على مستوى التحصيل لدى الطالبات.

تحرص الإدارة على مشاركة العاملين والمتعلمين فى اتخاذ القرار من خلال الاجتماعات الدورية وصندوق الشكاوى والمقترحات وبرلمان الطالبات.

كما يتم تفعيل مشاركة الطالبات فى وضع القرار من خلال إبداء الرأي بمشاركتهم فى البرلمان المدرسي.وكذلك مشاركتهم فى حل المشكلات الخاصة بالعملية التعليمية ويتم ذلك من خلال صندوق الشكاوى والمقترحات المعلق في الأدوار المختلفة


*مجلس إدارة المعهد :

يتسم المعهد بهيكل إداري وتوصيف وظيفي يسمح بمشاركة جميع العاملين فى التقييم الذاتي ونشر ثقافة الجودة من خلال التدريب والممارسة الفعلية

*مجلس الآباء والمجتمع المحلى:

يشاركان فريق الضمان والجودة فى دراسة التقييم الذاتي بعد تدريبهم مما يساهم فى أنشطة المعهد المختلفة بما يعود بالنفع على العملية التعليمية



*نظرة شاملة لفاعلية المعهد :

-الفاعلية التعليمية نواحى القوة

-مستوى التحصيل بالمعهد جيد جدا

-يتوافر بالمعهد من عوامل النجاح التي تؤدى إلى شيوع روح التعاون والمشاركة الايجابية الفعالة فى الأنشطة الصفية واللاصفية

-فازت مديرة المعهد بالمدير المثالي على مستوى الجمهورية عام

*فاعلية الإدارة فى عمليات التحسين

-يعمل المعهد على وضع خطط للتحسين فى كافة المجالات لعلاج القصور للحفاظ على مستوى جودة أداء المعهد

-تم تقسيم الطالبات الى مجموعات مما يسهل التعليم التعاوني والتعلم بالاقتران وغيرها فى الاستراتيجيات الخاصة بالتعلم النشط

-تم تدريب مجموعة من الطالبات فى مهارات قيادة الحاسب الآلي وتم حصول مجموعة كبيرة منهم على الرخصة الدولية

-تم تدريب العاملين وبعض المتعلمين على الإسعافات الأولية وطرق التصرف عند حصول الأزمات.


فعالية نظام الجودة :-

تعمل إدارة المعهد على تقييم أداء العاملين في ضوء معايير الجودة وذلك بمتابعة كل مسئول للوقوف على مستوى الأداء داخل الفصول:

مشاركة مجلس الآباء وأولياء الأمور في تقييم الأداء وأتباع توصيات الموجهين فى دفاتر الزيارات .

-نظم المراجعة الداخلية :-

يتم المراجعة عن طريق الإدارة ومجلس الآباء ومكتب ضمان الجودة بالمنطقة والعمل بنظام الثواب والعقاب وتحفيز المتميزين وتقديم الدعم للآخرين

المتطلبات المستقبلية :

- تقوية العلاقات الايجابية مع المجتمع المحلى لزيادة فاعلية المشاركة المجتمعية وتيسير ذلك بكل الطرق والوسائل المتاحة .

- إعداد طالبات المعهد لتحقيق أعلي مستويات استخدام الوسائل الالكترونية الحديثة والحصول على نسبة متميزة من الشهادات الدولية لقيادة الحاسب الآلي ولقد حصلت أكثر من ستين طالبة على الشهادة الدولية لقيادة الحاسب الآليICDL من هيئة اليونسكو الدولية .

- إعداد كوادر طلابية تنطلق من معهدنا لإرشاد المجتمع في النواحي الدينية والتثقيف السياسي والاجتماعي ( بالمساجد والنوادي وقصور الثقافة وملاجئ الأيتام والمؤسسات المختلفة ) بمدينة العاشر من رمضان وضواحيها .

- الاستعانة بخبراء المجتمع المحلى من الكليات والمصانع والمؤسسات الأخرى للاستفادة بهم فى تطوير الأداء .

- زيادة فاعلية عمليات التنمية المهنية المستدامة للمعلمين بشكل مميز .

- تقديم مبادرات بناءة على مستوى محافظة الشرقية والجمهورية .

- إعداد كوادر بشرية تخدم العملية التعليمية والإدارية بالمعهد .

- إعداد تدريبات مكثفة فى نظم الإدارة الحديثة لإدارة وقيادة المعهد إدارياً وعلمياً

- تنوع طرق إعلان اللوائح والقوانين المختلفة بما يخدم العملية الإدارية والتعليمية .

- التخطيط لتبادل الخبرات مع المؤسسات التعليمية المتميزة على مستوى المحافظة .

- متابعة تحقق نواتج التعلم المستهدفة فى جميع المواد الدراسية وضمان ذلك .

- زيادة وتفعيل الأبحاث الإجرائية التربوية ( فردية وجماعية ) للمعلمين والمتعلمين .

- عمل مكتبة الكترونية تشمل جميع المواد الدراسية والمناهج وذلك بمكتبة المعهد .

- تفعيل جدول( الفصل المطور ) بالمعهد لجميع الصفوف الدراسية .

- استخدام موقع قطاع المعاهد الأزهرية ووزارة التربية والتعليم والهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد للوقوف على أساليب التقويم الحديثة .

- توثيق الكتروني شامل للملفات الخاصة بالجوانب الإدارية بالمعهد .

- تنوع الأنشطة التربوية ( الصفية واللاصفية ) بما يخدم المجتمع المدرسي والمحلى .

- العمل على ربط جميع المناهج الدراسية بالمشاكل الحياتية المتعلقة للطالبات وأسرهم .

- نشر وترسيخ أهمية المهن والحرف المختلفة وتقدير أهميتها فى المجتمع.




نقاط قوة فى مجال الفاعلية التعليمية:

ـ نسبة نجاح الطالبات تزيد عن 65% في أغلب المواد الدراسية

ـ حفظ أغلب الطالبات للقرآن الكريم مع تجويده مع تمكن البعض من أحكام القراءة

تطبيق أغلب الطالبات لأحكام الشرعية وعلمهن بالأحكام الفقهية والعلوم الشرعية

ـ قدرة أغلب الطالبات علي فهم الأحاديث النبوية والآيات القرآنية واستنباط الأحكام الشرعية من هذه النصوص

ـ معرفة بعض الطالبات لأسباب نزول آيات القرآن الكريم

ـ قدرة بعض الطالبات علي تطبيق قواعد النحو والصرف في أسالبيهن وحوارتهن الجماعية داخل الفصل وخارجه

ـ قدرة أغلب الطالبات استنباط الأفكار والمعاني والصور البلاغية من النصوص الأدبية

ـ حب كثير من الطالبات لقراءة الشعر العربي وكتابته وإلقائه .

ـ قدرة أغلب الطالبات علي فهم الأسلوب العربي ومعرفة بعضهن المواقع الإعرابية المختلفة للمفردات والجمل

ـ إتقان بعض الطالبات لمهارات التحدث باللغة الإنجليزية ـ والترجمة إلي العربية

ـ قدرة بعض الطالبات علي إجراء أغلب العمليات الحسابية والرياضية المعقدة

ـ استيعاب أغلب الطالبات للمسائل الرياضية المقررة بالمناهج الرياضية الدراسية

ـ نجاح أسرة محبي الرياضيات في ترغيب الطالبات في المادة

ـ تمكن بعض الطالبات من إجراء التجارب العلمية داخل معمل العلوم

ـ معرفة كثير من الطالبات لكثير من المواقع الفلكية والجغرافية للدول المختلفة

معرفة أغلب الطالبات لخصائص السطح والتضاريس المختلفة

ـ قراءة بعض الطالبات للخرائط الصماء ومعرفة خطوط الطول ودوائر العرض

ـ نجاح معلمي العلوم الثقافية في تنمية قدرات ومواهب أغلب الطالبات بدليل أن أغلب الطالبات يفضلن الالتحاق بالقسم العلمي



ـ تحرص بعض الطالبات علي العادات الصحية والغذائية السليمة

ـ اهتمام الطالبات بالنظافة الشخصية وكذا النظافة العامة بالمعهد

ـ حصول المتعلمين علي تدريبات خاصة بالأمن مع تنفيذ بعض الخطط للإخلاء بنجاح وفاعلية

ـ تساعد بعض الطالبات زميلاتهن في الأزمات والطوارئ

ـ حصول بعض الطالبات علي الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي

ـ قدرة بعض الطالبات علي الحصول علي المعلومات بما يحقق قدرا من التعلم الذاتي

ـ تحرص بعض الطالبات علي المشاركة مع زميلاتهن في المناسبات المختلفة ويشارك الكثير في الاحتفالات التي يقيمها المعهد

ـ قدرة بعض الطالبات على اتخاذ القرارات الخاصة التي تكلف بها وكذلك تحمل النتائج

ـ تستطيع أغلب الطالبات اختيار المهنة التي ترغب العمل بها مستقبلا

ـ بعض الطالبات تقدر المهن المختلفة وأن لها نفس القدر من الأهمية والاحترام



ـ يتمتع المعهد بسمعة طيبة لدي أولياء الأمور والطالبات

ـ نسبة الحضور في المعهد مرتفعة جدا

ـ يشارك المتعلمون في بعض الأنشطة التي تخدم المعهد والعملية التعليمية

ـ تختار الطالبة النشاط الذي تمارسه وفق رغباتها

ـ يسود المعهد مظاهر الالتزام بالقيم الاجتماعية

ـ يتمسك بعض المتعلمين بقيم الالتزام والمواطنة

ـ ينفذ المتعلم ما يطلب منه داخل المعهد

ـ تميز الطالبة بين حقوقها وتطالب بها بشكل مؤدب

ـ تشارك بعض الطالبات في أنشطة للتوعية توضح حقوق وواجبات المتعلم داخل المعهد

يستخدم اختبارات تحصيليه ومهام تحريرية وشفهية لتقويم نواتج التعلم المعرفية

ـ يراعي المعلم شروط الإعداد الجيد للاختبارات التحصيلية

ـ يستخدم المعلم أدوات متنوعة لتقويم معظم نواتج التعلم الوجدانية

ـ يسمح المعلم بإدارة الحوار مع الطالبات ويصغي لأرائهم

ـ يساعد المعلم المتعلمين علي قبول الرأي الآخر

ـ يوجه المعلم حديثه وأسئلته بين المتعلمين

ـ يشارك المعلم في الدورات التدريبية والمؤتمرات العلمية وأحيانا بمبادرة منه شخصيا

ـ يستفيد أغلب المتعلمين من الدورات التدريبية في الأداءات المختلفة

ـ يستخدم المعلم بعض المصادر المتنوعة لتنمية مهاراته

ـ يحرص المعلم علي تبادل الخبرات التدريبية مع الزملاء في الأداءات المختلفة

ـ يستخدم المعلم بعض المصادر المتنوعة لتنمية مهاراته

ـ يحرص المعلم علي تبادل الخبرات مع الزملاء للارتقاء بمستواه المهني

تمكن المعلم من تصميم مواقف تعليمية لتنمية مهارات التفكير والمهارات الحياتية لدى المتعلمين

-يجيد المعلم التخطيط لدرسه بما يراعى النمو المتكامل لشخصية المتعلم

-يضمن المعلم درسه بعض القضايا والمشكلات التى يتعرض لها المتعامون في حياتهم اليومية

-يقدر المعلم أهمية التخطيط لعمليتي التعليم والتعلم

يراعى المعلم الاتساق والتكامل بين عناصر الدرس (النواتج المعرفية والوجدانية والمهارية )

-يستخدم المعلم استراتيجيات تعلم وتعليم متنوعة تساعد على تحقيق نواتج التعلم الشاملة

-يعمل المعلم علي توفير بيئة تعلم قائمة علي التعلم النشط

ـ يعمل المعلم علي إدارة وقت الصف بكفاءة

ـ يشجع المتعلمين علي استخدام مصادر متنوعة للمعرفة

ـ يستخدم أنشطة تربوية متنوعة لرفع عمليتي التعليم والتعلم

ـ يعمل المعلم علي تنمية المواهب لدى المتعملين الموهوبين

ـ ينفذ المعلم مواقف عملية تنمي الجوانب الوجدانية لدى المتعلم

ـ ينفذ المعلم أنشطة عملية داخل الفصل تكسب المتعلم بعض المهارات الحياتية

ـ يتيح المعلم فرصا للمتعلم كي يتفاعل ويتعرف دور المادة العلمية في خدمة الفرد والمجتمع

ـ يستخدم المعلم بعض الأدوات والتجهيزات من البيئة المحيطة لتحسين عمليتي التعليم والتعلم

يتوافر بالمعهد مناخا يساعد على دعم الانتماء والمواطنة لدى الجميع من خلا ل الخطابة الدينية - الإذاعة المدرسية- الرحلات الجماعية.

وجود ميثاق شرف المعلم يتضمن ما يخدم بيئة التعليم ويوفر الاحترام المتبادل بين المعلمين بالمعهد وتفعيله.

يعمل المعهد على تكوين علاقات ايجابيه مع المجتمع المحلى ويعمل على المحافظة عليها بما يحقق رؤية ورسالة المدرسة.

تعلن بنود ميثاق القواعد والقوانين المنظمة للعمل وتطبيق إجراءات لمتابعة الالتزام بها.

وجود قدر عالي من الوعي الديني والأخلاقي لدى العاملين بالمعهد.

تكريم بعض المعلمين والمتعلمين المتميزين سلوكيا وأخلاقيا ومهنيا.

توافر الإرشادات اليومية لحث على السلوكيات الحميدة من خلال (لوحات – ملصقات – إذاعة مدرسيه- شرطه مدرسيه)

استطلاع رأى العاملين بالمؤسسة حول "رضاء العاملين" عن المعهد مع استخدام آليات لتقويم مستوى تحقيق الرضاء



ـ تشجع القيادة علي إيجاد مناخا يعمل علي تكوين علاقات إيجابية بين العاملين والمتعلمين تنعكس علي شعور معظمهم بالمسئولية الجماعية ـ يشارك أغلبية العاملين في العمل الجماعي بفرق الجودة بما يحسن من أداء المعهد ـ توفر بيئة اجتماعية آمنة لعمليتي التعليم والتعلم ـ وجود اجتماعات متقاربة للتشجيع علي التطوير وتحسين العملية التعليمية بما يتناسب مع المعلمين ـ عمل مبادرة بناءة (برلمان المعهد ) منذ عام 2009 م

تحت إشراف أحد الأساتذة المشهود لهم بالكفاءة لمراقبة أداء الإدارة وطرح المشكلات الداخلية الخاصة بالمعهد في جميع النواحي واقتراح حلول لها وعرض الحلول علي الإدارة ووضع خطة وتنفيذها

توفر المؤسسة الوسائل التكنولوجية التي تساعد في تحقيق الجوانب التعليمية والإدارية بكفاءة منقطعة النظير

توفر مجموعة شركات النساجون الشرقيون بالمشاركة مع المعهد العمالة اللازمة لتحقيق عملية النظافة داخل المعهد ـ وجود لوحات إرشادية للتوعية الصحية وإرشادات الأمن والسلامة بالمعهد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السياق المؤسسيّ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
معهد فتيات فؤاد خميس النموذجي :: مــعـــهدي :: معاً نتهيأ للجودة-
انتقل الى: