الغد المشرق عضو محترف
ألا بذكر الله تطمئن القلوب : لا إله إلا الله
عدد المساهمات : 886 تاريخ التسجيل : 20/06/2011 العمر : 40
| موضوع: تفعيل وحدات التدريب والجودة بالمدارس الجمعة أغسطس 05, 2011 8:48 am | |
| لتفعيل وحدات التدريب والجودة بالمدارس، نحتاج إلى : ===================== 1)قيادة مدرسية واعية بأهمية وحدة التدريب والجودة بالمدرسة . 2)مشاركة مجتمعية للنهوض بأعباء هذه الوحدة المادية والمعنوية . 3)توفير كوادر حقيقية تجيد الإدارة والتدريب والتخطيط . 4)تفعيل القرار الوزارى الخاص بتفرغ مسئول هذه الوحدة تماما . 5)توفير حافز مناسب لمن يعمل بهذه الوحدة نظير أعبائها التى قد تتعدى أوقات العمل الرسمية. @@@@@@@@@@@@@@@@ ·يجب على مسئول وحدةالتدريب والجودة ملاحظة الأتى :
-هل للوحدة خطة سنوية أم لا ؟ -هل للوحدة تشكيل ؟ -هل للوحدة أهداف محددة ومعلنة ؟ -هل للوحدة مقر مستقل ومجهز داخل المدرسة ؟ -هل للوحدة ميزانية مستقلة أم لا ؟ -هل العاملون بالوحدة ملمين بالقرار الوزارى رقم 90 الخاص بتنظيم وحدة التدريب الصادر فى 18/4/2001م والمعدل فى نوفمبر 2001م ؟ -ماهى الأنشطة التى تم تنفيذها من خلال وحدة التدريب والجودة ؟ وهل تم تنفيذها فعلا ؟ وما الأدلة والشواهد على ذلك ؟ -هل التوجيه الفنى يشارك فى أعمال وحدة التدريب والجودة بإيجابية ؟ -هل تتم مراجعة سجلات وحدات التدريب والجودة ؟ -هل يتم الإطلاع على أعمال الوحدات الأخرى المماثلة فى المدارس الأخرى ؟ @@@@@@@@@@@@@@@ ·دور مسئول وحدة التدريب والجودة بالمدرسة فى ضوء معايير الجودةوالإعتماد أولا : مرحلة الإعداد لعمل الوحدة :
-يقوم مسئول الوحدة بإعداد ملف يتضمن ( القرارات الوزارية المنظمة لعمل الوحدة – قائمة بمواصفات التشكيل – أهداف وحدة التدريب والجودة ). -لائحة توضح كيفية تحفيز المشاركين فى أعمال الوحدة ( مدرب – متدرب – متبرع ). -جداول الإمكانات البشرية والمادية اللازمة لعمل الوحدة. -تحديد وقت التدريب فى الجدول المرسى . -إعداد إستبيانات لتقييم البرامج التدريبية. -إعداد قوائم بالإحتياجات التدريبية لكل من ( القيادة المدرسية – المعلمين – الأخصائيين – الإداريين ). -تفرغ الإحتياجات التدريبية فى جدول يوضح الفئات المختلفة المشتركة فى إحتياج تدريبى موحد ( بحيث يغطى هذا الجدول الإحتياجات التدريبية لجميع العاملين بالمدرسة ). -يقوم مسئول الوحدة بتصميم برامج تدريبية لتغطى الفئات كلها. -بعد تصميم البرامج التدريبية يتم إعداد جدول أسبوعى لتنفيذ البرامج التدريبية يتضمن ( اليوم – التاريخ – موضوع التدريب – المستهدفون – المدرب – مكان التدريب ).
-يتم توثيق البرامج التدريبية التى تمتنفيذها على النحو التالى :
1)سجل تنفيذالبرامج التدريبية ( سجل لكل دورة ) يضم :
- استمارة الجلسة التدريبية ( بعدد الجلسات التى تضمنتها الدورة ). - عدد الأفراد المشاركين ( سجل الحضور الفعلى ). - سى دى المادة التدريبية. - المادة العلمية التى تم تناولها فى البرنامج. - نتائج ورش العمل التى تمت فى البرنامج. - صور فوتوغرافية للجلسات التدريبية. - أدوات التقييم التى تم تنفيذها فى الجلسات لكل من ( المدرب/ المتدرب/ البرنامج التدريبى ).
·ثانيا : البرامج التدريبية المنوط بالوحدة إعدادها :
-خطة التنمية المهنية للمعلمين ( 3 مرات فى العام ) على الأقل- كل دورة تتضمن عدة جلسات تدريبية. -خطة التنمية المهنية للأخصائيين ( 3 مرات فى العام ) على الأقل. -خطة التنمية المهنية للإداريين ( 3 مرات فى العام ) على الأقل. -3 دورات تدريبية لتنمية مهارت القيادة المدرسية. -خطة لتدريب العاملين والمتعلمين على الأمن والسلامة. -خطة لتدريب الفنيين وأمناء المعامل على كيفية تشغيل المعامل واستخدام أجهزتها الاستخدام الأمثل. -برنامج على نظم الجودة مستمر طوال العام. @@@@@@@@@@@@@@@
السجلات المطلوبة لوحدة التدريب :
1- سجل للاجتماعات الشهرية يتضمن تشكيلالفريق وما يتم من اجتماعات مع الاعضاء . 2- السجل اليومى ويتضمن ما تم انجازةمن تدريبات سواء خاصة بالوحدة او المدرسين او الانشطة المختلفة واداريين واخصائيين . 3- سجل باسماء المتدربين بالمدرسة كل له صفحة خاصة به يوضح تدريباته الداخليةوالخارجية 4- سجل للمبعوثين بالمدرسة ويتضمن اسماء المبوثيين - مكان البعثة - المادة وخطط المبعوثيين السنوية فى وحدة التدريب 5- ادوات التقييم للبرامج التدريبية المنفذة - واحصائية البرامج ونوعيتها التى نفذت شهريا . 6- سجلات ابحاث المنفذة من المدرسين والبرامج التدريبية التى حصلوا عليها خارج المدرسة $$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$ لمسئول وحدة التدريب يقوم مسئول الوحدة باعداد ملف يتضمن ( التشكيل – أهداف وحدة التدريب والجودة – القرارات الوزاريةالمنظمة لعمل الوحدة – قائمة بمواصفات المدرب الناجح - لائحة توضح كيفية تحفيزالمشاركين في أعمال الوحدة ( مدرب – متدرب - متبرع )- جداول الامكانات الماديةاللازمة لعمل الوحدة - جداول الامكانات البشرية تحديد وقت التدريب في الجدول المدرسي. إعداد استبيانات لتقييم البرامج التدريبية. إعداد قوائم بالاحتياجات التدريبية لكل من ( القيادة المدرسية – المعلمين – الأخصائيين – الإداريين- فنيين ) مصدرها نتائج التقييم الذاتي أو أدواتحصر الاحتياجات التدريبية . وتفرغ الاحتياجات التدريبية في جدول يوضح الفئات المختلفة المشتركة في احتياج تدريبي موحدبحيث يعكس هذا الجدول الاحتياجات التدريبية لجميع العاملين بالمدرسة
منقول
نحمد الله أننا لنا وحدة تدريب مفعلة علي أعلي مستوي ولكن هذه لزياة المعلومات فقط
| |
|