معهد فتيات فؤاد خميس النموذجي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


معهد فتيات فؤاد خميس النموذجي (نشاط طلابي)
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
عن عبادة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" من استغفر للمؤمنين والمؤمنات ، كتب الله له بكل مؤمن ومؤمنة حسنة "
المواضيع الأخيرة
» إني أذكّر
مفهوم الاركان التعليمية  Emptyالثلاثاء أغسطس 12, 2014 11:49 pm من طرف أزهرية

» مفهوم جديد لقياس المسافات
مفهوم الاركان التعليمية  Emptyالأربعاء يونيو 25, 2014 5:27 pm من طرف إسراء يحيي

» قول الحمد لله ^^
مفهوم الاركان التعليمية  Emptyالأربعاء يونيو 25, 2014 3:45 pm من طرف إسراء يحيي

» الفتاه والمصحف ^^
مفهوم الاركان التعليمية  Emptyالأربعاء يونيو 25, 2014 3:45 pm من طرف إسراء يحيي

» قرب رمضان
مفهوم الاركان التعليمية  Emptyالأربعاء يونيو 25, 2014 2:39 pm من طرف أزهرية

» مفاتيح التقرب لله سبحانه وتعالى ^^
مفهوم الاركان التعليمية  Emptyالأربعاء يونيو 25, 2014 2:15 pm من طرف إسراء يحيي

» كن أنت .. بائع السعادة
مفهوم الاركان التعليمية  Emptyالأربعاء يونيو 25, 2014 1:37 pm من طرف آيه بركات

» امتلك قطعة من الحياة
مفهوم الاركان التعليمية  Emptyالأربعاء يونيو 25, 2014 10:42 am من طرف آيه بركات

» كيف نستعد لشهر رمضان ؟
مفهوم الاركان التعليمية  Emptyالأربعاء يونيو 25, 2014 9:36 am من طرف آيه بركات

تصويت

 

 مفهوم الاركان التعليمية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الغد المشرق
عضو محترف
عضو محترف
الغد المشرق


ألا بذكر الله تطمئن القلوب : لا إله إلا الله

عدد المساهمات : 886
تاريخ التسجيل : 20/06/2011
العمر : 40

مفهوم الاركان التعليمية  Empty
مُساهمةموضوع: مفهوم الاركان التعليمية    مفهوم الاركان التعليمية  Emptyالجمعة أغسطس 05, 2011 8:38 am

مفهوم الاركان التعليمية
=========
تعتبر الاركان مصدراً ثرياً بالمعارف والمعلومات ويدفع المتعلم للمشاركة العقلية والحركية

مفهوم الركن التعليمي التعلمى


تعد الأركان التعليمية من أهم مصادر الأنشطة التعليمية والبحث ، حيث يمكن
الاعتماد على الكتب والأدوات والصور وخامات البيئة الموجودة في الأركان لعمل بحث
أو القيام بالتكليفات الخاصة بتنفيذ الأنشطة ومن الضروري تزويد الأركان التعليمية
بشكل مستمر بالمواد التعليمية والخامات والأدوات اللازمة لتنفيذ الأنشطة لكي تتحقق
الفائدة للمتعلمين


دور المعلم عند إعداد الأركان التعليمية : قبل استخدام الأركان


قبل الأهداف الإجرائية المراد تحقيقها من التوجه للأركان


1- تحديد
المهارات الأساسية المراد تنميتها


2- اختيار
الأنشطة المدعمة للدروس التي سيتناولها خلال اليوم كله والتي تحقق التكامل بين
المواد المختلفة ،وكذلك الأنشطة الأثرائية التي تدفع التلميذ إلى البحث والاطلاع
والابتكار


3- تستعمل
الأركان في اليوم الدراسي ويمارس التلاميذ أنشطة متعلقة بالمواد الدراسية المختلفة
لتحقيق أهداف دراسية محددة


4- توضيح
طريقة استخدام كل مادة تعليمية ،وكتابتها بلغة سهلة واضحة تناسب المتعلم


أثناء استخدام
الأركان


عند عمل التلاميذ بالأركان يكون
دور المعلم هنا هو تقديم المساعدة والتشجيع اللازم للتلاميذ (الموجة والمرشد )ولا
يجب أن نغفل أن العمل بالأركان يخلق عند التلاميذ القدرة على ممارسة التوجه الذاتي
وبهذا يكون لدى المعلم الفرصة والوقت لتعليم بعض المجموعات الصغيرة والتنقل
لمتابعة التلاميذ أثناء تأديتهم للأنشطة المختلفة داخل الأركان .


إعطاء التلاميذ التوجيهات
والتعليمات أثناء ممارستهم للعمل بالأركان


متابعة التلاميذ لاكتشاف نواحي
القوة ونواحى الضعف أثناء تأديتهم للعمل بالأركان والعمل على مواجهتها (إما
بإعطائهم نشاط آخر أو توجيههم إلى ركن آخر)





ملاحظة أداء التلاميذ خلال
العمل بالأركان


تسجيل الملاحظات وتدوينها من
خلال استمارة المهارات


اشتراك المتعلم في وضع دستور
للعمل داخل الركن والالتزام به


تعريف المتعلم بالأدوات
والخامات الموجودة بكل ركن وكيفية استخدامها وطرق حفظها والعناية بها بعد الانتهاء
من العمل بالركن

بعد استخدام الأركان

*يحتفظ المعلم بأعمال المتعلم فى
ملف الانجاز كي يلاحظ مدى نمو *المهارة لدى المتعلم خلال فترة زمنية (شهر _فصل دراسي_عام كامل )


*مراجعة استمارات تقييم المتعلم
لتقديم التوجيهات اللازمة التي تمكن *المتعلم من الإلمام بها ،وإتقان مهارات
التقييم الذاتي


*تعديل الأنشطة والمواد
التعليمية في ضوء نتائج التقويم

*إضافة أنشطة ومواد تعليمية
وفقاً لنتائج التقويم كعلاج مواطن الضعف عند التلاميذ

دور المتعلم في
الأركان


*يشارك في تكوين وإعداد الركن
بمساعدة المعلم /المعلمة


*أثناء العمل بالأركان يكون دور
المتعلم المحافظة على الأدوات والوسائل الموجودة بالركن وجمع المعلومات ليمكن
استخدمها


*التزام التلميذ بالتعليمات
وترشيد استهلاك الخامات الموجودة بالركن وحسن استخدامها


*المحافظة على نظافة الركن
وإعادة تنظيمه بعد استخدامه


*إثراء الركن بأي مواد من
البيئة


*يتخير المتعلم من أعماله
أفضلها ويضمها في ملف الانجاز (البورتوتفوليو)


يشارك المتعلم فى أداء تكليفات
متنوعة داخل الأركان المختلفة وينجزها بكفاءة ،ثم يضيفها إلى رصيد أعماله
الاثرائية ويتفوق على زملائه ،مما يدفعه إلى حب العمل والابتكار والتميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مفهوم الاركان التعليمية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الإذاعة التعليمية
» نتائج التقويم الذاتي الفاعلية التعليمية
» نتائج التقويم الذاتي الفاعلية التعليمية
» مفهوم لعب الأدوار
» مفهوم الجودة في الإسلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
معهد فتيات فؤاد خميس النموذجي :: مــعـــهدي :: معاً نتهيأ للجودة-
انتقل الى: