معهد فتيات فؤاد خميس النموذجي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


معهد فتيات فؤاد خميس النموذجي (نشاط طلابي)
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
عن عبادة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" من استغفر للمؤمنين والمؤمنات ، كتب الله له بكل مؤمن ومؤمنة حسنة "
المواضيع الأخيرة
» إني أذكّر
فىرحاب القرآن Emptyالثلاثاء أغسطس 12, 2014 11:49 pm من طرف أزهرية

» مفهوم جديد لقياس المسافات
فىرحاب القرآن Emptyالأربعاء يونيو 25, 2014 5:27 pm من طرف إسراء يحيي

» قول الحمد لله ^^
فىرحاب القرآن Emptyالأربعاء يونيو 25, 2014 3:45 pm من طرف إسراء يحيي

» الفتاه والمصحف ^^
فىرحاب القرآن Emptyالأربعاء يونيو 25, 2014 3:45 pm من طرف إسراء يحيي

» قرب رمضان
فىرحاب القرآن Emptyالأربعاء يونيو 25, 2014 2:39 pm من طرف أزهرية

» مفاتيح التقرب لله سبحانه وتعالى ^^
فىرحاب القرآن Emptyالأربعاء يونيو 25, 2014 2:15 pm من طرف إسراء يحيي

» كن أنت .. بائع السعادة
فىرحاب القرآن Emptyالأربعاء يونيو 25, 2014 1:37 pm من طرف آيه بركات

» امتلك قطعة من الحياة
فىرحاب القرآن Emptyالأربعاء يونيو 25, 2014 10:42 am من طرف آيه بركات

» كيف نستعد لشهر رمضان ؟
فىرحاب القرآن Emptyالأربعاء يونيو 25, 2014 9:36 am من طرف آيه بركات

تصويت

 

 فىرحاب القرآن

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
e.man212
عضو مميز
عضو مميز



ألا بذكر الله تطمئن القلوب : الله أكبر

عدد المساهمات : 241
تاريخ التسجيل : 22/07/2011
العمر : 45

فىرحاب القرآن Empty
مُساهمةموضوع: فىرحاب القرآن   فىرحاب القرآن Emptyالجمعة أغسطس 05, 2011 1:12 am

فىرحاب القرآن 28u50496
كل ما في القرآن من « الأسف » فمعناه الحزن إلا
﴿فَلَمَّاْ آَسَفُونَا انْتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ[الزخرف: 55]
فمعناها أغضبونا. [الإتقان للسيوطي]



ـ كل ما في القرآن من « البروج » فهي الكواكب إلا
﴿أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِكُكُمُ الْمَوْتُ وَلَوْ كُنْتُمْ فِي بُرُوجٍ مُشَيَّدَةٍ﴾ [النساء:78]
فمعناها القصور الطوال الحصينة. [الإتقان للسيوطي]





ـ كل ما في القرآن من « بعل » فهو الزوج إلا
﴿أَتَدْعُونَ بَعْلًا وَتَذَرُونَ أَحْسَنَ الْخَالِقِينَ ﴾ [الصافات: 125]
فهو الصنم. [الإتقان للسيوطي]




ـ كل ما في القرآن من « البُكم » فهو الخرس عن الكلام بالإيمان إلا
﴿وَنَحْشُرُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى وُجُوهِهِمْ عُمْيًا وَبُكْمًا وَصُمًّا﴾ [الإسراء: 97]، ﴿ وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا رَجُلَيْنِ أَحَدُهُمَا أَبْكَمُ ﴾ [النحل: 76]
فالمراد عدم القدرة على الكلام مطلقا. [الإتقان للسيوطي]





ـ كل ما في القرآن من « حسرة » فهي االندامة إلا
﴿لِيَجْعَلَ اللَّهُ ذَلِكَ حَسْرَةً فِي قُلُوبِهِمْ﴾ [ آل عمران: 156]
فمعناه الحزن. [الإتقان للسيوطي]





ـ كل ما في القرآن من « جثيا » فمعناه جميعاً إلا
﴿وَتَرَى كُلَّ أُمَّةٍ جَاثِيَةً﴾ [الجاثية:28]
فمعناه تجثو على ركبها. [الإتقان للسيوطي]





ـ كل ما في القرآن من « حسبان » فهو الحساب إلا
﴿عَلَيْهَا حُسْبَانًا مِنَ السَّمَاءِ﴾ [ الكهف:40]
فمعناه العذاب المحسوب المقدر. [الإتقان للسيوطي]





ـ كل ما في القرآن من « الدحض » فهو الباطل إلا
﴿فَكَانَ مِنَ الْمُدْحَضِينَ﴾ [الصافات:141]
فمعناه المقروعين أى المغلوبين. [الإتقان للسيوطي]





ـ كل ما في القرآن من « ريب » فهو الشك إلَّا
﴿أَمْ يَقُولُونَ شَاعِرٌ نَتَرَبَّصُ بِهِ رَيْبَ الْمَنُونِ﴾ [ الطور: 30]
فالمراد حوادث الدهر. [الإتقان للسيوطي]





ـ كل ما في القرآن من « الرجم » فهو القتل إلا
﴿لَئِنْ لَمْ تَنْتَهِِ لَأَرْجُمَنَّكَ وَاهْجُرْنِي مَلِيًّا ِ﴾ [مريم: 46]، فالمراد لأشتمنك
﴿وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْمًا بِالْغَيْبِِ ﴾ [الكهف: 22]، فمعناه ظنًا، [الإتقان للسيوطي]





ـ كل ما في القرآن من « الزور » فهو الكذب مع الشرك إلا
﴿وَإِنَّهُمْ لَيَقُولُونَ مُنْكَرًا مِنَ الْقَوْلِ وَ زُورًا﴾ [المجادلة: 2]، فإنه كذب غير الشرك. [الإتقان للسيوطي]





ـ كل ما في القرآن من « زكاة » فهو المال إلا
﴿وَحَنَانًا مِنْ لَدُنَّاَ وَزَكَاةً وَكَانَ تَقِيًّا ًِ﴾ [مريم: 13]، أي طهرًا له. [الإتقان للسيوطي]





ـ كل ما في القرآن من « زيغ » فالميل إلا
﴿إِذْ
جَاءُوكُمْ مِنْ فَوْقِكُمْ وَمِنْ أَسْفَلَ مِنْكُمْ وَإِذْ َ زَاغَتِ
الْأَبْصَارُ وَبَلَغَتِ الْقُلُوبُ الْحَنَاجِرَ وَتَظُنُّونَ بِاللَّهِ
الظُّنُونَا
ِ﴾ [الأحزاب
: 10]، فمعناها شخصت .أي فتح عيْنيْه وجعل لا يطرف.





ـ كل ما في القرآن من « سخر » فالاستهزاء إلا
﴿نَحْنُ
قَسَمْنَا بَيْنَهُمْ مَعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَرَفَعْنَا
بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا سُ
خْرِيًّا[الزخرف: 32]، فهو من التسخير والاستخدام. [الإتقان للسيوطي
]





ـ كل ما في القرآن من « أَصْحَابَ النَّار » فأهلها إلا
﴿وَمَا جَعَلْنَا أَصْحَابَ النَّارِ إِلَّا مَلَائِكَةً﴾ [المدثر: 31]، فهم خزنة النار. [الإتقان للسيوطي]





ـ كل « شهيد » في القرآن غير القتلى فهو من يشهد في أمور الناس إلّا
﴿وَإِنْ
كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُوا
بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ وَادْعُوا شُهَدَاءَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ
كُنْتُمْ صَادِقِينَ
ً﴾ [البقرة: 23]، فالمراد شركاءكم. [الإتقان للسيوطي
]





ـ كل ما في القرآن من « صمم » فمعناه الصمم عن سماع القرآن خاصةً وسماع الإيمان عامة إلا
﴿وَنَحْشُرُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى وُجُوهِهِمْ عُمْيًا وَبُكْمًا وَصُمًّا﴾ [الإسراء: 97]، فمعناه فقدان السمع. [الإتقان للسيوطي]





ـ كل « صلاة » في القرآن عبادةٌ ورحمةٌ إلّا
﴿وَلَوْلا
دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ
وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌْ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيرًا
ً
﴾ [الحج
: 40]، فهي كنائس اليهود وهم يسمونها صلوات.





ـ كل ما في القرآن من « مصباح » فمعناه كوكب إلا
﴿اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ﴾ [النــور: 35]، فمعناه السراج. [الإتقان للسيوطي]





ـ كل ما في القرآن من « نكاح » فالتزوج إلا
﴿وَابْتَلُوا الْيَتَامَى حَتَّى إِذَا بَلَغُوا النِّكَاحَ فَإِنْ آَنَسْتُمْ مِنْهُمْ رُشْدًا فَادْفَعُوا إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ﴾ [النسـاء: 6]، فمعناه الاحتلام. [الإتقان للسيوطي]





ـ كل ما في القرآن من « اليأس » فمعناه القنوط إلا
﴿أَفَلَمْ يَيْئَسِ الَّذِينَ آَمَنُوا أَنْ لَوْ يَشَاءُ اللَّهُ لَهَدَى النَّاسَ جَمِيعًا﴾ [الرعد: 31]، فمعناه العلم. [الإتقان للسيوطي]





ـ كل ما في القرآن من « الصبر » فهو محمود إلا
﴿إِنْ كَادَ لَيُضِلُّنَا عَنْ آَلِهَتِنَا لَوْلَا أَنْ صَبَرْنَا عَلَيْهَا﴾ [الفـرقان: 42]،﴿وَانْطَلَقَ الْمَلَأُ مِنْهُمْ أَنِ امْشُوا وَاصْبِرُوا عَلَى آَلِهَتِكُمْ ﴾[ص: 6] فمعناه العكوف على عبادة الأصنام. [الإتقان للسيوطي]





ـ كل ما في القرآن من « الصوم » فمعناه الإمساك عن الطعام والشراب وإتيان النساء إلا
﴿فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَدًا فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْمًا فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنْسِيًّا﴾ [مـريم: 26]، فهو الإمساك عن الكلام.





ـ كل ما في القرآن من « الظلمات والنور » فمعناهما الكفر والإيمان إلا
﴿الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَجَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَالنُّورَ﴾ [الأنـعام: 1]، فمعناهما ظلمة الليل ونور النهار. [الإتقان للسيوطي]





ـ كل ما في القرآن من « الخرق » فمعناه الثقب إلا
﴿وَجَعَلُوا
لِلَّهِ شُرَكَاءَ الْجِنَّ وَخَلَقَهُمْ وَخَرَقُوا لَهُ بَنِينَ
وَبَنَاتٍ بِغَيْرِ عِلْمٍ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يَصِفُونَ ﴾
[الأنـعام: 100]، فمعناه ادَّعوا وكذبوا. [
الإتقان للسيوطي]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الغد المشرق
عضو محترف
عضو محترف
الغد المشرق


ألا بذكر الله تطمئن القلوب : لا إله إلا الله

عدد المساهمات : 886
تاريخ التسجيل : 20/06/2011
العمر : 40

فىرحاب القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: فىرحاب القرآن   فىرحاب القرآن Emptyالجمعة أغسطس 05, 2011 3:15 am

جزاك الله خيراً
وجعل الله ذلك في ميزان حسناتك
موضوع رائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
e.man212
عضو مميز
عضو مميز



ألا بذكر الله تطمئن القلوب : الله أكبر

عدد المساهمات : 241
تاريخ التسجيل : 22/07/2011
العمر : 45

فىرحاب القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: فىرحاب القرآن   فىرحاب القرآن Emptyالجمعة أغسطس 05, 2011 4:49 pm

شكرا على المرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sara
عضو مميز
عضو مميز
sara


ألا بذكر الله تطمئن القلوب : لا إله إلا الله

عدد المساهمات : 346
تاريخ التسجيل : 14/07/2011
العمر : 31

فىرحاب القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: فىرحاب القرآن   فىرحاب القرآن Emptyالجمعة أغسطس 05, 2011 5:12 pm

جزاكم الله خيراً على هذا الموضوع الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Gaviota
سوبر عضو
سوبر عضو
Gaviota


ألا بذكر الله تطمئن القلوب : الله أكبر

عدد المساهمات : 1090
تاريخ التسجيل : 25/06/2011
العمر : 29

فىرحاب القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: فىرحاب القرآن   فىرحاب القرآن Emptyالجمعة أغسطس 05, 2011 5:45 pm

جزيتى خير الجزاء على هذا الموضوع المتميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فىرحاب القرآن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» القرآن
» لماذا نقرأ القرآن؟
» هل ختمت القرآن في رمضان؟!؟
» عشرون معجزة من معجزات القرآن الكريم
»  أثر سماع وتلاوة القرآن الكريم على المخ......و الذكاء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
معهد فتيات فؤاد خميس النموذجي :: المنتدي العام :: الدعوة إلي الله-
انتقل الى: