| ما حكم(ياأيها الملأ افتوني) | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
أزهرية عضو مميز
ألا بذكر الله تطمئن القلوب : الحمد لله
عدد المساهمات : 449 تاريخ التسجيل : 12/07/2011 العمر : 25
| |
| |
sara عضو مميز
ألا بذكر الله تطمئن القلوب : لا إله إلا الله
عدد المساهمات : 346 تاريخ التسجيل : 14/07/2011 العمر : 31
| موضوع: رد: ما حكم(ياأيها الملأ افتوني) الأحد سبتمبر 11, 2011 5:46 pm | |
| فكرة رائعة ومفيدة كمان جدا جزاكم الله كل خير | |
|
| |
أزهرية عضو مميز
ألا بذكر الله تطمئن القلوب : الحمد لله
عدد المساهمات : 449 تاريخ التسجيل : 12/07/2011 العمر : 25
| موضوع: رد: ما حكم(ياأيها الملأ افتوني) الأحد سبتمبر 11, 2011 6:27 pm | |
| | |
|
| |
بسمه صفي عضو نشيط
ألا بذكر الله تطمئن القلوب : سبحان الله
عدد المساهمات : 91 تاريخ التسجيل : 06/07/2011 العمر : 31
| موضوع: رد: ما حكم(ياأيها الملأ افتوني) الأحد سبتمبر 11, 2011 9:21 pm | |
| فكره رائعه يا هند واليكم هذا السؤال
ما حكم تحدث البنت مع الولد علي صفحات النت بدون كلام يخل اخلاقيا فهل تعتبر خلوه ؟؟؟؟؟ | |
|
| |
أزهرية عضو مميز
ألا بذكر الله تطمئن القلوب : الحمد لله
عدد المساهمات : 449 تاريخ التسجيل : 12/07/2011 العمر : 25
| موضوع: رد: ما حكم(ياأيها الملأ افتوني) الثلاثاء سبتمبر 13, 2011 5:24 pm | |
| جزاكي الله خيرا يا بسمة و انشاء الله سوف يتم الرد علي سؤالك في اقرب وقت ممكن من قبل المس ايمان | |
|
| |
بسمه صفي عضو نشيط
ألا بذكر الله تطمئن القلوب : سبحان الله
عدد المساهمات : 91 تاريخ التسجيل : 06/07/2011 العمر : 31
| موضوع: رد: ما حكم(ياأيها الملأ افتوني) الثلاثاء سبتمبر 13, 2011 9:12 pm | |
| | |
|
| |
e.man212 عضو مميز
ألا بذكر الله تطمئن القلوب : الله أكبر
عدد المساهمات : 241 تاريخ التسجيل : 22/07/2011 العمر : 45
| موضوع: رد: ما حكم(ياأيها الملأ افتوني) الأربعاء سبتمبر 14, 2011 7:36 am | |
| النت
هو وسيلة للتقريب بين الشباب و تبادل المعلومات و النفع والانتفاع بها
كما هي ايضا تقريب للشعوب و التفتح على الحضارات الاخرى
اصبح العديد من الشباب والشابات يتسخدموا الاجهزة الالكترونية مثلا الموبايل والنت بطريق سيئة جدا وهي للتسلية وليس للاستفادة واصبحوا يضيعون اثمن الاوقات في تصديق كلام الشباب المعسول ومصارعة وهم الحب على النت متناسين انهم سيحاسبوا على ذاك الوقت ... وفي نهاية ذاك الوهم ان ينخدع الطرفان بعضهم البعض ... نصيحة الى كل الشابات اي حب ياتي سهل يذهب بسهوله لا تضيعي وقتك الثمين في التوافه دائما كوني كالدانة الكل يغطس ليجدها ولا تتركي نفسك تتطفي والكل يلتقطك ...
نتحدث هنا أحبتى عن حوار الشباب مع البنات على النت هل أنت ضده أم معه؟
الرأى الأول لقد سألت الكثير عن هذا الموضوع بعضه قال أنه لا مانع طالما فى حدود الأخوة ولتبادل المعلومات والأفكار والأراء وطالما فى حدود معينة
الرأى الثانى والبعض اللآخر قال أنه لا يجوز لأن حوار الشباب مع البنات على النت يعتبر نوع من الخلوة المحرمة كما أنه أحد مداخل الشيطان لأنه ممكن يؤدى لنوع من التعود ينتج عنه نوع من المشاعر المحرمة وهو ما يحرمه الإسلام
ولقد بحثت كثيراً فى النت عن حكم ذلك وجدت فى المواقع الإسلامية ضالتى
وجدت أن كلام الشباب مع البنات على النت لا يجوز إلا فى حالة الضرورة ولسبب ملح مثل طلب العلم أو الدعوة لله والإعانة على الطاعة على أن تلجأ البنت أولا لبنت مثلها فإن لم تجد فيمكنها أن تلجأ للشاب على أن تلتزم البنت بقواعد فى الحوار فلا تلين فى القول كما قال الله فى قوله تعالى
بسم الله الرحمن الرحيم
( فلا تخضعن بالقول فيطمع الذى فى قلبه مرض)
صدق الله العظيم
فحتى لو لم تتعلق هى بالشاب فقد يتعلق هو بها فلهذا أرى أن نبعد عن هذا لأنه حرام اللعب بقلوب الناس وهذه المشاعر لا تجوز إلا بين الزوجين
رأى الدين وهذه آداب وأحكام المحادثة الفورية عبر النت بين الجنسين من غير المحارم
وهذه آراء من منتديات دينية
محادثة المرأة للرجل الأجنبي عنها، وخضوعها له بالقول هذا محرمٌ في الشريعة لأن الله عز وجل نهى أطهر نساء الأمة زوجات النبي صلى الله عليه وسلم عن الخضوع بالقول، فقال سبحانه: {فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ..}. والمحادثة بالكتابة تأخذ حكم القول.
وربما يمتد الكلام حتى يطلب رؤيتها وهذا فيه محاذير كثيرة منها الخلوة المحرمة التي نهى النبي صلى الله عليه وسلم عنها. وهكذا يظل الفتى أو الفتاة يتبع خطوات الشيطان حتى يقع في الشراك، ثم يندم، حينها لاتنفع ساعة الندم
--------------------------------------------------------------------------------
لا يختلف اثنان على حرمة الخلوة بالمرأة أو الحديث مع البنات بغير سبب شرعي وملح لهذا . إلا شخص مات إيمانه أو مات حياءه من الله أو أن يكون مكابر عنيد فأمره إلى الله ..... فلا حاجة شرعية تجبر شاب أو فتاة أن يستمر في الأحاديث وتبادل الضحكات والنكت بداعي الصداقة البريئة أو بداعي وهم الحب فمن أباح لك أعراض بنات المسلمين | |
|
| |
أزهرية عضو مميز
ألا بذكر الله تطمئن القلوب : الحمد لله
عدد المساهمات : 449 تاريخ التسجيل : 12/07/2011 العمر : 25
| موضوع: رد: ما حكم(ياأيها الملأ افتوني) الأربعاء سبتمبر 14, 2011 9:51 pm | |
| نشكر المس ايمان علي هذا الرد الوافي و المجهود الذي بذلته في تجميع كل الاراء و نسئل الله تعالي ان يجعل ذلك في ميزان حسناتها | |
|
| |
alaa nasr المشرف العام
ألا بذكر الله تطمئن القلوب : الحمد لله
عدد المساهمات : 208 تاريخ التسجيل : 08/07/2011 العمر : 30
| موضوع: رد: ما حكم(ياأيها الملأ افتوني) الأربعاء سبتمبر 14, 2011 10:37 pm | |
| موضوع اكثر من رائع
جزاكم الله خيرا | |
|
| |
بسمه صفي عضو نشيط
ألا بذكر الله تطمئن القلوب : سبحان الله
عدد المساهمات : 91 تاريخ التسجيل : 06/07/2011 العمر : 31
| موضوع: رد: ما حكم(ياأيها الملأ افتوني) الأربعاء سبتمبر 14, 2011 11:45 pm | |
| جزاكي الله خيرا ميس ايمان ع الافاده واسال الله ان يفيد البنات وا يرجعن عن خطأهن | |
|
| |
بسمه صفي عضو نشيط
ألا بذكر الله تطمئن القلوب : سبحان الله
عدد المساهمات : 91 تاريخ التسجيل : 06/07/2011 العمر : 31
| موضوع: رد: ما حكم(ياأيها الملأ افتوني) الأربعاء سبتمبر 14, 2011 11:46 pm | |
| سؤالي ما حكم الموسيقي في الاناشيد الاسلاميه في داعي الافراح فهل يعتبر اضطرار
لمتزيج الفرح مع العلم انه اسلامي اي بدون خلوه ؟؟ | |
|
| |
e.man212 عضو مميز
ألا بذكر الله تطمئن القلوب : الله أكبر
عدد المساهمات : 241 تاريخ التسجيل : 22/07/2011 العمر : 45
| موضوع: رد: ما حكم(ياأيها الملأ افتوني) الخميس سبتمبر 15, 2011 7:47 am | |
| الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
الغناء أنوع، ولكل نوع حكم، وإليك التفصيل: أولاً: إذا كان الغناء مشتملاً على آلة عزف ولهو (آلة موسيقى.) فهذا الغناء يحرم استماعه من الرجل والمرأة بالإجماع. وقد حكى الإجماع على تحريم استماع آلات العزف ـ سوى الدف ـ جماعة من العلماء، منهم الإمام القرطبي، وأبو الطيب الطبري، وابن الصلاح وابن رجب الحنبلي، وابن القيم، وابن حجر الهيتمي. قال الإمام القرطبي: "أما المزامير والأوتار والكوبة (الطبل) فلا يختلف في تحريم استماعها، ولم أسمع عن أحد ممن يعتبر قوله من السلف وأئمة الخلف من يبيح ذلك. وكيف لا يحرم! وهو شعار أهل الخمور والفسق ومهيج الشهوات والفساد والمجون، وما كان كذلك لم يشك في تحريمه، ولا تفسيق فاعله وتأثيمه". انتهى. نقله ابن حجر الهتيمي في الزواجر عن اقتراف الكبائر (الكبيرة السادسة والسابعة والثامنة والتاسعة والأربعون، والخمسون والحادية والخمسون بعد الأربعمائة: ضرب وتر واستماعه، وزمر بمزمار واستماعه وضرب بكوبة واستماعه). وقد دل على ذلك الكتاب والسنة، فمن ذلك حديث أبي مالك الأشعري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الخمر، والحر، والحرير، والمعازف" أخرجه البخاري تعليقاً بصيغة الجزم، فهو صحيح. ولفظ (المعازف) عام يشمل جميع آلات اللهو، فتحرم إلا ما ورد الدليل باستثنائه كالدف فهو مباح. وقوله صلى الله عليه وسلم (يستحلون) من أقوى الأدلة على تحريم المعازف إذ لو كانت المعازف حلالاً فكيف يستحلونها!. وأيضا: دلالة الاقتران في الحديث تفيد التحريم حيث قرن المعازف مع الخمر والحرير والحر: (الزنا) وهي محرمات قطعاً بالنص والإجماع. ومن الأدلة على تحريم الغناء قوله تعالى: (ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزواً أولئك لهم عذاب مهين) [لقمان: 6]، قال الإمام ابن كثير في تفسير هذه الآية، قال ابن مسعود في قوله تعالى: (ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله) قال: هو والله الغناء. وهناك أدلة أخرى تركناها للاختصار يمكنك الاطلاع عليها في كتاب إغاثة اللهفان عن مصايد الشيطان، للإمام ابن القيم رحمه الله. والله أعلم.
وأما الضرب بالدف فالصحيح جوازه للنساء في الأعياد والأعراس، شريطة أن يكون الكلام المصاحب له حسن المعنى، غير فاحش، ولا مهيج للغرائز، وأن يكون مقتصراً على النساء. ثانياً: إذا كان الغناء بدون آلة، وهذا نوعان. الأول: أن يكون من امرأة لرجال، فلا شك في تحريمه ومنعه، كما منعتها الشريعة من الأذان للرجال، ورفع الصوت بالقراءة في حضورهم فإن غنت لنساء، بكلام حسن، في مناسبة تدعو إلى ذلك كعرس ونحوه جاز ذلك. الثاني: أن يكون الغناء من رجل: فينظر في نوع الكلام، فإن كان بكلام حسن يدعو إلى الفضيلة والخير فقد أباحه جماعة من العلماء، وكرهه آخرون، لا سيما إن كان بأجرة، والصحيح جواز النافع من الشعر والحداء، مع عدم الإكثار منه، وإن كان بكلام قبيح يدعو إلى الرذيلة، ويرغب في المنكر، ويصف النساء أو الخمر ونحو ذلك فهو محرم كما لا يخفى. والله أعلم.
عدل سابقا من قبل e.man212 في الخميس سبتمبر 15, 2011 7:58 am عدل 1 مرات | |
|
| |
e.man212 عضو مميز
ألا بذكر الله تطمئن القلوب : الله أكبر
عدد المساهمات : 241 تاريخ التسجيل : 22/07/2011 العمر : 45
| موضوع: رد: ما حكم(ياأيها الملأ افتوني) الخميس سبتمبر 15, 2011 7:48 am | |
| الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالموسيقى المحرمة هي ما كانت بآلات موسيقية كالعزف على الأوتار وزمر المزامير وضرب الكوبة (أي الطبل) ونحو ذلك.
وقد حرم الشرع سائر أنواع الموسيقى، ففي صحيح البخاري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف.
وقوله صلى الله عليه وسلم: إن الله حرم علي -أو حرم- الخمر والميسر والكوبة، وكل مسكر حرام. رواه أبو داود وأحمد والبيهقي. والكوبة: الطبل.
وأما الإيقاع الموسيقي الذي هو عبارة عن الترديد والنغمات المقطعة بأصوات المغنين من غير أن تستخدم فيه آلات موسيقية فلا بأس بالاستماع إليه؛ إن كان في مثل الأناشيد الإسلامية التي تشتمل على المواعظ والحكم، وتحث على الخير، وتثير الحماس والغيرة على الدين، وتنفر من الشر ودواعيه.
وبشرط أن لا تتخذ هذه الأناشيد بديلاً عن الذكر والعبادة ويضيع فيها الوقت الكثير، وأن لا تكون بين النساء والرجال. .
| |
|
| |
sara عضو مميز
ألا بذكر الله تطمئن القلوب : لا إله إلا الله
عدد المساهمات : 346 تاريخ التسجيل : 14/07/2011 العمر : 31
| موضوع: رد: ما حكم(ياأيها الملأ افتوني) الأربعاء سبتمبر 28, 2011 12:45 am | |
| أولا جزاكم الله كل خير يا ميس على هذا المجهود العظيم جعله الله فى ميزان حسناتك ,,, ثانيا سؤالى هو : < تفاءلوا بالخير تجده > هل هو حديث نبوى ؟؟؟ أم هو مجرد حكمة ؟؟؟ واخيرا ,, جزاكم الله كل خير | |
|
| |
أزهرية عضو مميز
ألا بذكر الله تطمئن القلوب : الحمد لله
عدد المساهمات : 449 تاريخ التسجيل : 12/07/2011 العمر : 25
| موضوع: رد: ما حكم(ياأيها الملأ افتوني) الأربعاء أكتوبر 05, 2011 3:29 pm | |
| السلام عليكم
اردت ان اسئل سؤالا
و هو استبدال الذهب بالذهب هل يعتبر حراما لانه نوع من انواع الربا
ارجو الرد مع التفصيل و الشرح
| |
|
| |
أزهرية عضو مميز
ألا بذكر الله تطمئن القلوب : الحمد لله
عدد المساهمات : 449 تاريخ التسجيل : 12/07/2011 العمر : 25
| موضوع: رد: ما حكم(ياأيها الملأ افتوني) الخميس أكتوبر 20, 2011 3:47 pm | |
| هناك سؤال في القران الكريم قد احارني كثيرا
و هو في قوله تعالي ((قال انظرني الي يوم يبعثون قال انك من المنظرين))صدق الله العظيم
فان ما فهمتة من الاية هو ان هناك كثير من المنظرين و ابليس من ضمن هؤلاء المنظرين فهل كلامي صحيح
ام ابليس فقط هو المنظر الي يوم القيامة | |
|
| |
| ما حكم(ياأيها الملأ افتوني) | |
|