معهد فتيات فؤاد خميس النموذجي (نشاط طلابي)
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
عن عبادة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" من استغفر للمؤمنين والمؤمنات ، كتب الله له بكل مؤمن ومؤمنة حسنة "
المواضيع الأخيرة
» إني أذكّر
الثلاثاء أغسطس 12, 2014 11:49 pm من طرف أزهرية

» مفهوم جديد لقياس المسافات
الأربعاء يونيو 25, 2014 5:27 pm من طرف إسراء يحيي

» قول الحمد لله ^^
الأربعاء يونيو 25, 2014 3:45 pm من طرف إسراء يحيي

» الفتاه والمصحف ^^
الأربعاء يونيو 25, 2014 3:45 pm من طرف إسراء يحيي

» قرب رمضان
الأربعاء يونيو 25, 2014 2:39 pm من طرف أزهرية

» مفاتيح التقرب لله سبحانه وتعالى ^^
الأربعاء يونيو 25, 2014 2:15 pm من طرف إسراء يحيي

» كن أنت .. بائع السعادة
الأربعاء يونيو 25, 2014 1:37 pm من طرف آيه بركات

» امتلك قطعة من الحياة
الأربعاء يونيو 25, 2014 10:42 am من طرف آيه بركات

» كيف نستعد لشهر رمضان ؟
الأربعاء يونيو 25, 2014 9:36 am من طرف آيه بركات

تصويت

شاطر | 
 

 قد افلح من زكاها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
e.man212
عضو مميز
عضو مميز


ألا بذكر الله تطمئن القلوب : الله أكبر

عدد المساهمات : 241
تاريخ التسجيل : 22/07/2011
العمر : 38

مُساهمةموضوع: قد افلح من زكاها   الأحد سبتمبر 11, 2011 4:27 pm

قد أفلح من زكاها

د. ناصر العمر

الحمد لله،
والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد: فقد قال الله تعالى: {قَدْ أَفْلَحَ
مَنْ زَكَّاهَا} [الشمس: 9]، وذلك في سورة الشمس. ومن اللطائف المناسبة بين
اسم السورة وتزكية النفس أن تزكية النفوس تكون بإشراق أنوار الوحي فيها!
وسورة الشمس سميت بهذا الاسم؛ لأنه أبرز ما جاء في مستهلها الشمس وما يفعله
نورها.

قال في "لباب التأويل في معاني التنزيل" بعد أن ذكر
الأقسام الأربعة (والشمس وضحاها) (والقمر إذا تلاها) (والنهار إذا جلاها)
(والليل إذا يغشاها)، قال: "وحاصل هذه الأقسام الأربعة ترجع إلى الشمس في
الحقيقة؛ لأن بوجودها يكون النهار ويشتد الضحى، وبغروبها يكون الليل
ويتبعها القمر".

وسورة الشمس التي وردت فيها هذه الآية "مكية
عند جميعهم"[1]، قال الشوكاني ومثله الألوسي: مكية بلا خلاف[2]. فهي مكية
باتفاق، وعلى هذا نص القرطبي[3]. وقال المخللاتي: "مكية اتفاقًا، ونزلت بعد
سورة القدر، ونزلت بعدها سورة البروج"[4].

نعم، في ذلك العهد
عهد بناء رجال الإسلام الأوائل، وحملته المبشرين به الأجيال اللاحقة، كان
لتزكية النفس شأن عظيم، وتزكية النفوس هي اللبنة الأولى نحو بناء أي مجتمع
طاهر حضاري، يعيش حياته الدنيا كأكرم بني البشر وأسعدهم، ثم يتأهل فيها إلى
حياته الأخروية الحقيقية الأبدية: {وَإِنَّ الدَّارَ الآخِرَةَ لَهِيَ
الْحَيَوَانُ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ} [العنكبوت: 64].

ويدلك
على أهمية الموضوع تلك الأقسام الإلهية، فهذه السورة تضمنت أطول قسم في
القرآن الكريم! {وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا * وَالْقَمَرِ إِذَا تَلاَهَا *
وَالنَّهَارِ إِذَا جَلاَّهَا * وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَاهَا *
وَالسَّمَاء وَمَا بَنَاهَا * وَالأَرْضِ وَمَا طَحَاهَا * وَنَفْسٍ وَمَا
سَوَّاهَا * فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَاْ} [الشمس: 1-8].

ثم جاء الجواب: {قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا * وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا} [الشمس: 9، 10].

أحد عشر مقسمًا به:

1- الشمس.

2- وضحاها.

3- والقمر إذا تلاها.

4- والنهار إذا جلاها.

5- والليل إذا يغشاها.

6- والسماء.

7- وما بناها.

8- والأرض.

9- وما طحاها.

10- ونفس.

11- وما سواها.

وإذا قلنا: إن (ما) في قوله: (وما بناها) (وما طحاها) (وما سواها) موصولة
عادت كلها للقسم بواحد هو الواحد الأحد سبحانه وتعالى، فالمعنى (والذي
بناها والذي طحاها والذي سواها) وهو الله تعالى. وعلى القول الآخر أنها
مصدرية عادت إلى القسم بأفعال مختلفة هي: (وبناء السماء، وطحو الأرض،
وتسوية النفس).

وأيًّا ما كان، فإن ها هنا أحد عشر قسمًا سواء
تكرر باعتبار صفات أفعال مختلفة أو كانت أقسامًا بأفعال مختلفة! ولا مثيل
لتتابع المقسم به في القرآن الكريم لهذا الموضع.

أحد عشر قسمًا على: (قد أفلح من زكاها)!

فشأن تزكية النفس عظيم، فبها تكون النجاة ويتحقق الفلاح، وبضدها يكون
الخسران المبين؛ ولهذا قيل في مناسبة مضمون هذه السورة (سورة الشمس) لما
قبلها: "إنه سبحانه لما ختمها [سورة البلد] بذكر أصحاب الميمنة وأصحاب
المشأمة، أورد الفريقين في سورة الشمس على سبيل الفذلكة؛ فقوله في الشمس:
(قَد أَفلحَ مَن زكاها)، هم أصحاب الميمنة في سورة البلد، وقوله: (وقد خابَ
من دساها) في الشمس، هم أصحاب المشأمة في سورة البلد. فكانت هذه السورة
فذلكة تفصيل تلك السورة"[5].

فهلاَّ اعتنينا بشأنٍ اعتنى به ربُّنا تعالى، وعلَّق عليه الفلاح وسعادة الدارين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
قد افلح من زكاها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
معهد فتيات فؤاد خميس النموذجي :: المنتدي العام :: الدعوة إلي الله-
انتقل الى: